أخر الأخبار

العراق يدعو لوحدة صناعية مع سوريا والنظام يطمح لمواجهة الصناعة التركية

دعا وزير الصناعة العراقي منهل عزيز الخباز، إلى إقامة إقليم صناعي موحد يضم العراق وسوريا، خلال زيارته إلى مدينة حلب الصناعية، والتي حضرها وزير الصناعة في حكومة النظام زياد صباغ، ورئيس اتحاد غرف الصناعة فارس الشهابي.

وشدد كل من صباغ والشهابي على ضرورة التعاون مع العراق لمواجهة “منافسة الصناعة التركية والتكتلات الاقتصادية الإقليمية”.

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن “الخباز” قوله :”لابد من تفعيل إقليم صناعي موحد يضمهما معاً، ويمكن أن تضم معهما دول أخرى بالمنطقة، سوريا بدأت تنهض بالمجال الصناعي، ولاسيما حلب ولها خبرات كبيرة جداً في هذا المجال”.

وأضاف الوزير العراقي أن “الوقت حان لإيجاد آلية عمل بخلق صناعات عديدة غادرت كلا من البلدين لا سيما التكنولوجية منها، وأهمية عودتها تتأتى حسب قوله “بمردود كبير في تقليل النفقات وسرعة الإنتاج”.

وتابع “حجم تطلعاتنا كبير جدا وما زال هناك عوامل أساسية كبيرة كمحرك للعمل هي الإرادة والتخطيط، ونتمنى خطوات حقيقية للأمام بإقامة مشروع إقليم صناعي في المنطقة تشارك فيه دول مجاورة تدفع نحو تحسين القوة الصناعية والاقتصادية”.

من جهته قال رئيس اتحاد غرف الصناعة فارس الشهابي: “إن العراق عمق استراتيجي لسوريا، مشيرا إلى أن التحديات كبيرة أمام البلدين لمواجهة المنافسة التي تواجههما من تكتلات اقتصادية إقليمية، بما فيها التركية التي تحاول إضعافهما” على حد تعبيره.

وفي السياق ذاته طالب بعض أعضاء الغرفة منح تسهيلات في نقل البضائع منها إعطاء 48 ساعة للسائقين داخل الأراضي العراقية لإيصال المنتجات والعودة، حيث يتم تحميل البضائع من الشاحنات السورية إلى نظيراتها العراقية على الحدود.

يذكر أن وزارة الصناعة التابعة لحكومة الأسد، قدّرت حجم الأضرار التي طالت القطاع الصناعي العام والخاص خلال العشر سنوات الأخيرة بأكثر من 600 ألف مليار ليرة سورية (نحو 150 مليار دولار بأسعار السوق الحالية).

تلفزيون سوريا

مقالات ذات صلة

تقرير حقوقي يبيّن انتهاكات نظام الأسد بحق الصحفيين في سورية

Hasan Kurdi

ارتفاع عدد الإصابات بكورونا في المناطق المحررة شمال غرب سوريا لـ 60

Hasan Kurdi

فريق ملهم يبدأ بنقل العائلات من مخيمات في ريفي إدلب وحلب إلى وحدات سكنية

Hasan Kurdi

الهلال الأحمر التركي يفتتح خزان مياه ومسجد في إدلب

Hasan Kurdi

المؤسسة الدينية والنظام السوري: مشايخ في خدمة الأسد

Hasan Kurdi

الدفاع التركية تعلن تدمير سيارة ملغمة شمالي سوريا

Hasan Kurdi