أخر الأخبار

الخارجية الأردنية: تحدثنا مع الأسد بعد عدم رؤية استراتيجية لحل الصراع السوري

قال وزير خارجية الأردن، أيمن الصفدي، إن بلاده تحدثت مع الأسد بعد “عدم رؤية أي استراتيجية فعالة لحل الصراع السوري”، مؤكداً على أن “الحل السياسي لا يزال مطلوباً في سوريا بما يتماشى مع القانون الدولي”.

وفي لقاء أجرته معه شبكة “CNN” الأميركية، تعليقاً على الجهود العربية والإقليمية لتطبيع العلاقات مع نظام الأسد، أوضح الصفدي أن “التعايش مع الوضع الراهن ليس خياراً”.

وتساءل الصفدي “ماذا فعلنا كمجتمع عالمي لحل الأزمة؟ 11 عاماً، ماذا كانت النتيجة”، مشيراً إلى أن الأزمة السورية “حطمت حياة الملايين من الناس، وكان لها تداعيات أمنية واقتصادية، وانعكاسات اجتماعية علينا جميعاً”.

وأضاف الوزير الأردني أن بلاده “عانت نتيجة الحرب الأهلية السورية، حيث تشق المخدرات والإرهاب طريقها عبر الحدود، حيث يستضيف الأردن 1.3 مليون لاجئ سوري لا يتلقون الدعم الذي قدمه العالم من قبل”، موضحاً “نحن بصفتنا الدولة المضيفة، يتعين علينا التعامل مع عبء ذلك بأموال أقل وأقل”.

وعن الموقف الأميركي من التطبيع مع الأسد، قال الصفدي إن الأردن أجرى محادثات مع الولايات المتحدة حول جهود التقارب، موضحاً “بصفتنا دولة مجاورة لسوريا، فإن مهمتنا هي معالجة مخاوفنا، لقد عانينا بشدة من هذه الأزمة، أكثر من أي شخص آخر”.

يشار إلى أن تصريح وزير الخارجية الأردني جاء بعد زيارة قام بها وزير الخارجية الإماراتي، عبد الله بن زايد آل نهيان، للعاصمة الأردنية عمان، التي وصلها قادماً من دمشق، في أول زيارة رسمية منذ عام 2011.

ويحاول الأردن جاهداً خلال الأشهر الماضية إعادة تعويم نظام الأسد عربياً ودولياً عبر مبادرة حملها العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إلى البيت الأبيض وعرضها على الرئيس الأميركي جو بايدن، تتضمن تقليص عقوبات واشنطن المفروضة على الأسد بما يخدم المصالح الأردنية.

تلفزيون سوريا

مقالات ذات صلة

النظام السوري يمهد للتسوية في بصرى الشام بمحافظة درعا

Hasan Kurdi

جولة تفقدية على أوضاع الأهالي في “معرة النعمان” وتقدم أعمال الخدمات والمشاريع فيها

Hasan Kurdi

حصائل كورونا تتصاعد .. 244 إصابة و8 وفيات جديدة في سوريا

Hasan Kurdi

إيران ترغّب سكان الميادين بالتشيّع مقابل 100 ألف ليرة سورية

Hasan Kurdi

رياض حجاب: النظام ليس قادراً على التخلي عن إيران

Hasan Kurdi

كيف يتعامل القانون التركي مع التصريحات العنصرية تجاه السوريين

Hasan Kurdi