أخر الأخبار

البحرة يصل إلى جنيف واجتماعات تمهيدية للجنة الدستورية السورية في جولتها السادسة

وصل الرئيس المشترك للجنة الدستورية السورية، هادي البحرة، وأعضاء الهيئة المصغّرة أمس السبت إلى جنيف، للمشاركة في الدورة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية.

وتبدأ اليوم الأحد الاجتماعات التمهيدية للدورة السادسة من اجتماعات الهيئة المصغرة في اللجنة الدستورية السورية في مقر الأمم المتحدة بمدينة جنيف السويسرية، باجتماع تمهيدي يضم الرئيسين المشتركين للجنة الدستورية والمبعوث الخاص للأمم المتحدة غير بيدرسون، هو الأول من نوعه منذ انطلاق أعمال اللجنة الدستورية.

الدورة الحالية كان قد أعلن عنها بيدرسون خلال إحاطة إلى مجلس الأمن الدولي، في الـ28 من أيلول الماضي، وأكّد فيها التوصل إلى اتفاق بين الرئيسين المشتركين بشأن منهجية العمل، موضحاً أن لجنة صياغة الدستور ستعقد اجتماعات الدورة السادسة في جنيف في الـ18 من الشهر الجاري.

وكانت اللجنة الدستورية الموسّعة الممثلة لهيئة التفاوض السورية قد أعدّت منذ الدورة السابقة، أوراق عمل متكاملة بشأن فصل المبادئ الأساسية في مشروع الدستور، كحقوق المواطنة المتساوية، وفصل السلطات، واستقلال القضاء، ونظام الحكم وغيرها، والتي تُحدد الأسس والقواعد التي تبنى  عليها باقي فصول مشروع الدستور.وقبيل الاجتماع التمهيدي بين الرئيسين المشتركين وبيدرسن، قال الرئيس المشترك للجنة الدستورية هادي البحرة، إنّ الدورة السادسة الحالية ستناقش الصياغات المقترحة  للمبادئ الأساسية في الدستور، وفقاً لمنهجية العمل المتفق عليها.

بيدرسون: الجولة الخامسة مخيبة للأمل

وفي الـ9 من شباط الماضي، قال بيدرسون في مؤتمر صحفي، إن الجولة الخامسة للجنة الدستورية كانت فرصة ضائعة، ومخيبة للأمل، وأنه يجب إيجاد طريقة لتغيير عمل اللجنة الراهنة، مشيراً أنه لا توجد هناك خطة عمل للمستقبل إلى الآن.

وأوضح أنه أبلغ “مجلس الأمن” بوجوب عدم تكرار ما تم خلال الاجتماعات السابقة للجنة الدستورية، وأنه يجب التركيز على صيغة دستورية مشتركة، مبيناً أنه يجب أن تكون هناك دبلوماسية دولية بناءة من أجل سوريا، وأنه من دون ذلك من غير الممكن تحقيق أي تقدم لأي مسار سواء الدستوري أو غيره.

اللجنة الدستورية السورية

وتتألف الهيئة الموسعة في اللجنة الدستورية من خمسين عضواً من كل طرف من الأطراف الثلاثة، وتتألف الهيئة المُصغّرة للجنة من 45 عضواً، خمسة عشر عضواً من كل طرف، مهمة الهيئة المصغرة هي صياغة  مضامين وقواعد مشروع الدستور لرفعها إلى الهيئة الموسعة لمناقشتها وإقرارها.

المصدر: تلفزيون سوريا

مقالات ذات صلة

قيادي بالجيش الحر: على حزب العمال الكردستاني التوقف عن أبتزاز العالم بإطلاق سراح الدواعش

Hasan Kurdi

السفير الحراكي يلتقي الرئيس التنفيذي لقطر الخيرية لتأمين الاستجابة العاجلة للسوريين داخل وخارج قطر

Hasan Kurdi

وزير الخارجية القطري: لا ينبغي مكافأة الأسد على قتل شعبه بالتطبيع معه

Hasan Kurdi

تقرير حقوقي يرصد أبرز انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا في أيار 2020

Hasan Kurdi

النظام يعلن عن مسلسل جديد لطمس الجرائم وإعلامه يصفه الـ “ملحمة وطنية” ..!!

Hasan Kurdi

النظام السوري يحشد في الساحات لدعم انتخاباته رغم مخاطر انتشار كورونا

Hasan Kurdi