أخر الأخبار

الخارجية الأردنية: تحدثنا مع الأسد بعد عدم رؤية استراتيجية لحل الصراع السوري

قال وزير خارجية الأردن، أيمن الصفدي، إن بلاده تحدثت مع الأسد بعد “عدم رؤية أي استراتيجية فعالة لحل الصراع السوري”، مؤكداً على أن “الحل السياسي لا يزال مطلوباً في سوريا بما يتماشى مع القانون الدولي”.

وفي لقاء أجرته معه شبكة “CNN” الأميركية، تعليقاً على الجهود العربية والإقليمية لتطبيع العلاقات مع نظام الأسد، أوضح الصفدي أن “التعايش مع الوضع الراهن ليس خياراً”.

وتساءل الصفدي “ماذا فعلنا كمجتمع عالمي لحل الأزمة؟ 11 عاماً، ماذا كانت النتيجة”، مشيراً إلى أن الأزمة السورية “حطمت حياة الملايين من الناس، وكان لها تداعيات أمنية واقتصادية، وانعكاسات اجتماعية علينا جميعاً”.

وأضاف الوزير الأردني أن بلاده “عانت نتيجة الحرب الأهلية السورية، حيث تشق المخدرات والإرهاب طريقها عبر الحدود، حيث يستضيف الأردن 1.3 مليون لاجئ سوري لا يتلقون الدعم الذي قدمه العالم من قبل”، موضحاً “نحن بصفتنا الدولة المضيفة، يتعين علينا التعامل مع عبء ذلك بأموال أقل وأقل”.

وعن الموقف الأميركي من التطبيع مع الأسد، قال الصفدي إن الأردن أجرى محادثات مع الولايات المتحدة حول جهود التقارب، موضحاً “بصفتنا دولة مجاورة لسوريا، فإن مهمتنا هي معالجة مخاوفنا، لقد عانينا بشدة من هذه الأزمة، أكثر من أي شخص آخر”.

يشار إلى أن تصريح وزير الخارجية الأردني جاء بعد زيارة قام بها وزير الخارجية الإماراتي، عبد الله بن زايد آل نهيان، للعاصمة الأردنية عمان، التي وصلها قادماً من دمشق، في أول زيارة رسمية منذ عام 2011.

ويحاول الأردن جاهداً خلال الأشهر الماضية إعادة تعويم نظام الأسد عربياً ودولياً عبر مبادرة حملها العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إلى البيت الأبيض وعرضها على الرئيس الأميركي جو بايدن، تتضمن تقليص عقوبات واشنطن المفروضة على الأسد بما يخدم المصالح الأردنية.

تلفزيون سوريا

مقالات ذات صلة

رئيس الائتلاف الوطني يوجّه كلمة للشعب السوري

Hasan Kurdi

الليرة السورية تهوي نحو قاع جديد بعد العقوبات الأميركية

Hasan Kurdi

صحيفة : مساع تركية لخلق واقع مؤثر في سوريا قبل تسلم بايدن السلطة

Hasan Kurdi

ممثل واشنطن في اجتماعات اللجنة الدستورية يلتقي المعارضة السورية

Hasan Kurdi

شرقي سورية: صندوق بريد في المواجهة الإسرائيلية الإيرانية

Hasan Kurdi

النظام السوري يتلقى مساعدات لإنتاج الكهرباء ويتفاوض مع “قسد” لشراء النفط

Hasan Kurdi