أخر الأخبار

مصدر عراقي يؤكد: لا يوجد قرار لتوجيه دعوة للأسد لحضور قمة “الجوار الإقليمي”

أكد مصدر عراقي أن بغداد لم توجه حتى الآن دعوة لرئيس النظام، بشار الأسد، لحضور مؤتمر “قمة دول الجوار الإقليمي“، المزمع عقدها أواخر آب الجاري.

ونقلت قناة “روسيا اليوم عن مصدر عراقي، دون أن تسميه، قوله إن “الدعوات التي وجهت لعدد من قادة الدول، لم تتضمن اسم الرئيس السوري بشار الأسد حتى الآن”.

وأكد المصدر أنه “لا يوجد هناك أي قرار عراقي أو دولي لتوجيه الدعوة للأسد لحضور المؤتمر”.

وأرسلت الحكومة العراقية دعوات لملك الأردن والرئيس التركي والعاهل السعودي والرئيس الإيراني، وقادة دول أخرى، لحضور المؤتمر المقرر عقده في 28 أو 29 من آب الحالي، في العاصمة بغداد، فيما لم يتوضح حتى الآن من سيشارك في هذه القمة.

ووضع محللون القمة المزمع عقدها في إطار مساعي العراق إلى أداء دور إقليمي يسهم من خلاله في استقرار المنطقة وينعكس عليه بشكل إيجابي.

يشار إلى أنه في الأشهر الماضية، أتاحت الوساطة العراقية عقد مباحثات بين مسؤولين إيرانيين وسعوديين في بغداد، هدفها تحسين العلاقات بين الخصمين الإقليميين، والتي قطعتها الرياض رسمياً في مطلع عام 2016.

وسبق أن شدّد “رئيسي” على عدم وجود “عوائق” أمام استئناف العلاقات مع السعودية، بالرغم من أن البلدين هما على طرفي نقيض في العديد من الملفات الإقليمية، من العراق الى سوريا ولبنان واليمن.

تلفزيون سوريا

مقالات ذات صلة

السفارة السورية في قطر تدين الإعداء الآثم على الأهالي المدنيين في أريحا

Hasan Kurdi

720 ألف جواز خلال 2021 .. خبير موالي يعلق على موجات الهجرة من مناطق سيطرة النظام

Hasan Kurdi

قصف إسرائيلي على مواقع جنوبي دمشق واتفاق على إنهاء التوتر بالقامشلي

Hasan Kurdi

النظام السوري يداهم المنازل بحثاً عن القمح

Hasan Kurdi

قطر الخيرية تسير قافلة إغاثة عاجلة لمخيمات عرسال

Hasan Kurdi

مقتل 24 شخصا في درعا خلال الشهر الأخير من 2021

Hasan Kurdi