أخر الأخبار

مصدر عراقي يؤكد: لا يوجد قرار لتوجيه دعوة للأسد لحضور قمة “الجوار الإقليمي”

أكد مصدر عراقي أن بغداد لم توجه حتى الآن دعوة لرئيس النظام، بشار الأسد، لحضور مؤتمر “قمة دول الجوار الإقليمي“، المزمع عقدها أواخر آب الجاري.

ونقلت قناة “روسيا اليوم عن مصدر عراقي، دون أن تسميه، قوله إن “الدعوات التي وجهت لعدد من قادة الدول، لم تتضمن اسم الرئيس السوري بشار الأسد حتى الآن”.

وأكد المصدر أنه “لا يوجد هناك أي قرار عراقي أو دولي لتوجيه الدعوة للأسد لحضور المؤتمر”.

وأرسلت الحكومة العراقية دعوات لملك الأردن والرئيس التركي والعاهل السعودي والرئيس الإيراني، وقادة دول أخرى، لحضور المؤتمر المقرر عقده في 28 أو 29 من آب الحالي، في العاصمة بغداد، فيما لم يتوضح حتى الآن من سيشارك في هذه القمة.

ووضع محللون القمة المزمع عقدها في إطار مساعي العراق إلى أداء دور إقليمي يسهم من خلاله في استقرار المنطقة وينعكس عليه بشكل إيجابي.

يشار إلى أنه في الأشهر الماضية، أتاحت الوساطة العراقية عقد مباحثات بين مسؤولين إيرانيين وسعوديين في بغداد، هدفها تحسين العلاقات بين الخصمين الإقليميين، والتي قطعتها الرياض رسمياً في مطلع عام 2016.

وسبق أن شدّد “رئيسي” على عدم وجود “عوائق” أمام استئناف العلاقات مع السعودية، بالرغم من أن البلدين هما على طرفي نقيض في العديد من الملفات الإقليمية، من العراق الى سوريا ولبنان واليمن.

تلفزيون سوريا

مقالات ذات صلة

تكلفة علاج مصابي كورونا ترهق السوريين

Hasan Kurdi

تبادل أسرى بين هيئة تحرير الشام والنظام

Hasan Kurdi

تطهير مدينة حلب من داعش – مطلع 2014

Hasan Kurdi

قوات النظام تعتقل عشرات الشبان في بلدتين غربي الرقة

Hasan Kurdi

النظام السوري يرفع أسعار السكر والأرز المدعمة

Hasan Kurdi

غوتيريش “قلق” من “اللاحرب واللاسلم” في سوريا

Hasan Kurdi