أخر الأخبار

بعد أكثر من شهر… انتشال 99 جثة من مقبرة جماعية بريف الرقة

أعلن فريق الاستجابة الأولية التابع لمجلس مدينة الرقة التابع لقوات سوريا الديمقراطية “قسد”، شمال شرقي سورية، يوم الإثنين، انتشال 99 جثة من إحدى المقابر الجماعية في المحافظة.

وأوضح قائد الفريق ياسر خميس، في تسجيل مصور، أن الفريق انتشل 99 جثة من مقبرة تل زيدان الجماعية، التي بدأ العمل فيها منذ 13 من الشهر الماضي، ويتوقع أن عدد الجثث فيها أكثر من 200.

وأضاف أن الجثث تعود لأشخاص أعمارهم حوالى 35 وما دون، مشيراً إلى أن قسم الطب الشرعي في فريق الاستجابة الأولية يعمل على التعرف إلى الجثث التي يتم استخراجها.

وبحسب المصدر، فإن مقبرة تل زيدان الجماعية هي المقبرة رقم 25 التي تم اكتشافها، وبلغ عدد الجثث المستخرجة من المقابر منذ خروج “داعش” من الرقة في 2018 أكثر من 7000.

وفي وقت سابق، قال رئيس الفريق ياسر خميس، في تصريحات صحافية، إن “فرق الاستجابة أنهت العمل في 16 مقبرة جماعية، كانت مقبرة معسكر الطلائع آخرها، التي تجاوز عدد الجثث المنتشلة منها الـ800”.

وتقول حملة “الرقة تذبح بصمت”، إنّ معظم الجثث تعود لمدنيين لقوا حتفهم جراء قصف التحالف الدولي و”قسد”، بمئات الغارات الجوية وآلاف القذائف المدفعية، على مدينة الرقة، في عام 2017.

وتتهم “قسد” تنظيم “داعش” الإرهابي بإعدام مدنيين قبل خروجه من المدينة، ودفنهم في مقابر جماعية، لكن هناك اتهامات للتحالف الدولي و”قسد” أيضاً بقتل آلاف المدنيين أثناء الحملة التي شناها بهدف السيطرة على المدينة.

وقالت منظمة “العفو” الدولية، في وقت سابق، إنّ القصف الجوي والمدفعي للتحالف الدولي بقيادة واشنطن، على مدينة الرقة في سورية، خلال الأشهر الأربعة الأخيرة من الهجوم عليها عام 2017، تسبب بمقتل أكثر من 1600 مدني.

وقالت مستشارة الاستجابة للأزمات لدى المنظمة دوناتيلا روفيرا، إنّ “الكثير من القصف الجوي لم يكن دقيقاً وعشرات الآلاف من الضربات المدفعية كانت عشوائية” على مدينة الرقة، التي تم طرد تنظيم “داعش” منها، في أكتوبر/ تشرين الأول 2017.

 

شبكة شام الإخبارية

مقالات ذات صلة

سورية: عودة الاغتيالات إلى مخيم الهول رغم الحملة الأمنية ضد خلايا “داعش”

Hasan Kurdi

الحكومة المؤقتة تعلن عن خطوات جديدة للتعامل بالليرة التركية

Hasan Kurdi

“مشفى الفارابي” يعلق الدوام للمطالبة بالحماية من السلاح

Hasan Kurdi

السفير الحراكي‬⁩ للشرق القطرية: دعم ⁧‫قطري‬⁩ لمنع وصول الوباء ⁧للسوريين‬⁩ في المناطق المحررة والمخيمات

Hasan Kurdi

الحرائق تلتهم آلاف الأمتار من الأحراج في ريفي اللاذقية وحمص

Hasan Kurdi

سوريا.. غياب الضوابط في تقديم المساعدات الإنسانية يدعم مرتكبي الانتهاكات

Hasan Kurdi