أخر الأخبار

لافروف يطالب بتحرك دولي لترميم مواقع التراث العالمي في سوريا

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أمس الاثنين، إن الوقت قد حان كي يتحرك المجتمع الدولي لترميم مواقع التراث العالمي في سوريا، مؤكدا استعداد روسيا لتسهيل هذه العملية.

وكتب لافروف، في مقالة بمناسبة مرور 75 عاما على تأسيس منظمة اليونسكو: “أخيرا، حان الوقت لأن يتخذ المجتمع الدولي بقيادة اليونسكو إجراءات فاعلة لترميم مواقع التراث العالمي في سوريا”، مضيفا أن ” روسيا مستعدة للمساهمة في هذه المسألة”.

وتعرضت المواقع الأثرية السورية التراثية القديمة منها والحديثة من مساجد وكنائس ومتاحف لعمليات تدمير وتخريب وقصف ممنهجة من قبل النظام وحلفائه وباقي أطراف الصراع، يتحمل المسؤولة الأكبر عن ذلك النظام ومن ثم داعش.

وسبق أن أنشأت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) صندوقا لإعادة إعمار سوريا. وقد تم جمع مبلغ 2 مليون و700 ألف يورو، كمرحلة أولى ومن المخطط تخصيص الأموال التي ستصرف على العملية، من خارج ميزانية المنظمة.

وكانت أعلنت “وزارة الإسكان” التابعة للنظام عن توقيعها مذكرات تفاهم مع مؤسسات وجمعيات روسية بدواعي تبادل المعلومات والخبرات في مجال البناء والإسكان، وذلك وفقاً لما أوردته الوزارة عبر صفحتها الرسمية على “فيسبوك”.

وبحسب الوزارة فإنها وقعت مذكرة تنص على تعزيز التعاون لا سيما تقنيات التشييد السريع، ومسبقة الصنع، وأنظمة البناء الموحد، وتشييد مساكن للأشخاص ذوي الدخل المحدود، وتحسين جودة المنتج الإسكاني.

وذكرت أن مذكرة التفاهم جرى توقيعها عن جانب النظام السوري معاون وزير الإسكان “راما ظاهر”، وعن الجانب النظام الروسي معاون الوزير “نيكيتا ستاسيشين”، وبثت صوراً تظهر جانباً من توقيع المذكرة بين الطرفين.

المصدر : شبكة شام الإخبارية

مقالات ذات صلة

تحركان لروسيا وإيران شمال شرقي سوريا لاستثمار التراجع الأميركي

Hasan Kurdi

في ذكرى مجزرة الكيماوي.. تفاصيل صغيرة جداً

Hasan Kurdi

“قسد” تعتقل 16 مدنيا بتهمة “الإرهاب” في دير الزور

Hasan Kurdi

تحقيق: روسيا متورطة في قصف مستشفيات شمال سوريا

Hasan Kurdi

المخرج السوري نجدت أنزور يستخدم الذخيرة الحية لتدمير منازل مهجَّرين خلال تصوير مسلسله الجديد

Hasan Kurdi

منسقو الاستجابة يوصي النازحين بتطبيق إجراءات الوقاية من “كورونا” شمال غرب سوريا

Hasan Kurdi