أخر الأخبار

وفد قطر للتنمية يتفقد المشاريع الصحية للاجئين السوريين

قام وفد رفيع المستوى برئاسة سعادة السيد خليفة جاسم الكواري مدير عام صندوق قطر للتنمية بزيارة لمشاريع الصندوق الصحية في المملكة الأردنية الهاشمية، بما في ذلك مشاريع مخيم الزعتري للاجئين السوريين، حيث تمت زيارة مراكز الرعاية الصحية والمستشفيات التي يساهم الصندوق في تمويلها، والتي بدورها تقدم الخدمات الصحية المتنوعة للاجئين السوريين في البلاد.
كما قام الشركاء الاستراتيجيون قطر الخيرية والهلال الأحمر القطري باطلاع وفد الصندوق على أهم المستجدات فيما يخص المراكز الصحية وطريقة عملها في مخيم الزعتري. إلى جانب ذلك، تم تسليط الضوء على التنسيق القائم والمستمر بين كلٍّ من قطر الخيرية والهلال الأحمر القطري لتوفير دعم طبي متكامل داخل المخيم.

ويأتي هذا الدعم في أشكال مختلفة، من خلال تقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية، وخدمات الإحالة إلى الخدمات الاستشارية التخصصية، وهي الرعاية الصحية المتخصصة بعد الإحالة من الرعاية الأولية والرعاية الثانوية، بما في ذلك الدعم المباشر من خلال توفير المعدات واللوازم، وبناء القدرات، وتعزيز النظام الصحي. كما تشمل الأولويات تعزيز مراقبة الأمراض المعدية والكشف عنها والاستجابة لها والوقاية منها، بالإضافة إلى زيادة إمكانية الوصول إلى خدمات علاج الأمراض المزمنة.
ويعتبر مخيم الزعتري الذي تستضيفه المملكة الأردنية الهاشمية هو ثاني أكبر مخيم للاجئين في العالم، حيث يؤوي ما يقارب 77,000 لاجئ سوري، مع ملاحظة أن نصف اللاجئين السوريين في الأردن هم من الأطفال. ومع تزايد الضغط على الأنظمة الصحية والبنية التحتية بسبب جائحة فيروس كورونا وارتفاع أعداد اللاجئين، باتت الأولوية هي دعم قدرة خدمات الرعاية الصحية بشكل عام في البلدان المضيفة، وذلك للمساعدة في تمكينها من توفير الخدمات المناسبة بصورة فعالة للاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة على حدٍّ سواء.
وقد اشتملت الزيارة أيضاً تفقد مشاريع صندوق الأردن الصحي للاجئين، والذي يموله صندوق قطر للتنمية بالتعاون مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي ووزارة الصحة في الأردن.
ومن الجدير بالذكر أن هذه الزيارة الميدانية التفقدية ليست الأولى من نوعها، وإنما هي جزء من زيارات دورية تتم من حين لآخر بهدف متابعة سير المشاريع بشكل فعال ومستدام، مع التركيز على وصولها للفئات المستهدفة والأكثر حاجة، وضمان تحقيق معايير الشفافية والجودة.

 

الشرق القطرية

مقالات ذات صلة

فحم التدفئة يقتل سورية حاملاً وأطفالها الثلاثة في “الخرايب” جنوبي لبنان

Hasan Kurdi

غوتيريش يدعو جميع الأطراف لإبداء أقصى درجات ضبط النفس شرق الفرات

Hasan Kurdi

إلغاء حفل لناصيف زيتون في إسطنبول بعد مطالبات سوريين لمسؤولين أتراك

Hasan Kurdi

غوتيريش يطلب تمديد تفويض آلية إيصال المساعدات الإنسانية للسوريين عبر تركيا لمدة عام

Hasan Kurdi

الوصول الطبيعي إلى المياه الدافئة!

Hasan Kurdi

البابا فرنسيس: سوريا تعيش حربا منذ أكثر من عقد وخلفت عددا لا يحصى من الضحايا والنازحين

Hasan Kurdi