أخر الأخبار

مشاريع غذائية لقطر الخيرية في شمال سوريا لتعزيز الأمن الغذائي

أعلنت قطر الخيرية اليوم، عن عدد من المشاريع الغذائية بالشمال السوري بهدف تعزيز الأمن الغذائي وبناء قدرة المجتمعات المحلية على إدارة المنشآت لتحقيق التنمية والاستدامة والاعتماد على الذات.
 
وتتمثل المشاريع في إعادة تأهيل صوامع الحبوب في مدينة /الراعي/ التابعة لمحافظة /حلب/ شمالي سوريا، بالشراكة مع صندوق التمويل الإنساني الخاص بسوريا.
 
وتشتمل صوامع الحبوب على 12 خلية بقدرة تخزينية تصل إلى 12 ألف طن، ومطحنة قادرة على إنتاج 50 طنا من الطحين يوميا، بالإضافة إلى افتتاح فرن آلي تبلغ الطاقة الإنتاجية له 5 آلاف رغيف في الساعة، كما يوفر المشروع شراء 2500 طن من القمح وطحنها لتوزيعها على المستفيدين على شكل خبز مجاني ومدعوم.
 
وتأتي أهمية هذه المشاريع في كونها تساهم في تعزيز الأمن الغذائي للمنطقة عن طريق ربط الاحتياج بالإنتاج وتعزيز صمود المجتمعات المحلية في شمال غرب سوريا، من خلال استعادة وتفعيل الأصول المنتجة كالصوامع والأفران والمطاحن، وتمكين المزارعين من خلال دعمهم بالأنشطة المدرة للدخل وبناء قدرتهم وقدرة المجتمعات المحلية على الاعتماد على الذات.
 
وحقق المشروع منذ عام 2019 إلى الآن منجزات عدة في ريف /حلب/ شمالي سوريا، أبرزها: دعم زراعة ثلاث محطات لإكثار بذور القمح، وإعادة تأهيل ثلاث منشآت صوامع حبوب، تحوي 36 خلية تخزينية بسعة تصل إلى ألف طن للخلية الواحدة في كل من مدن وبلدات /مارع/ و/شران/ و/الراعي/، وتركيب مطحنتين بقدرة إنتاجية تبلغ 50 طنا في اليوم في مدينتي /مارع/ و/الراعي/.
 
 
كما تم دعم أكثر من ألف مزارع قمح لزراعة 1 هكتار (لكل منهم) بالبذور والأسمدة والمبيدات وتكلفة الري التكميلي وكلفة الحصاد، حيث تم إنتاج 4000 طن من القمح، وشراء عدد من أطنان القمح المستخدم للطحن من المزارعين لتشجيع تسويق وزراعة القمح من قبلهم في المنطقة، إضافة إلى توزيع نحو 7 ملايين و280 ألف ربطة خبز على الأهالي في الشمال السوري
 
الشرق القطرية

مقالات ذات صلة

غارات إسرائيلية تستهدف مرصداً لـ”حزب الله” و”اللواء 90″ في القنيطرة

Hasan Kurdi

عقدان على رحيل “الديكتاتور” حافظ الأسد… المؤسس لـ”جمهورية الخوف”

Hasan Kurdi

عسكري أمريكي: داعش لم يعد يسيطر اليوم على أي أراض وسنواصل مواجهة تهديده

Hasan Kurdi

مركز العودة الفلسطيني يدق ناقوس الخطر بشأن الحالة البائسة للاجئين الفلسطينيين في سوريا

Hasan Kurdi

النظام يواصل قصف أحياء درعا وسط اشتباكات عنيفة على مختلف المحاور

Hasan Kurdi

مقتل طفلين وإصابة ستة أشخاص بهجمات في جنوب سورية

Hasan Kurdi