أخر الأخبار

تحركات خطيرة لـ”حزب الله” بريف دمشق.. نشر أنظمة دفاع جوي

أكدت صحيفة “جوراسليم بوست” العبرية أن ميليشيا “حزب الله” اللبناني نشر أنظمة دفاع جوي في سوريا، بهدف مواجهة الغارات الجوية الإسرائيلية.

وأوضحت الصحيفة أن “حزب الله” نشر نظام صواريخ أرض – جو تكتيكي قصير المدى من طراز SA8، على ارتفاعات منخفضة وقصيرة المدى، وأنظمة SA17 وSA22 الموجودة ضمن ترسانته لصد الهجمات الإسرائيلية”.

ولفت إلى أن “حزب الله” أطلق النار على منصات إسرائيلية باستخدام دفاعاته الجوية، كان آخرها في شباط من العام الماضي.

وحينها تعرضت طائرة إسرائيلية مسيّرة لإطلاق نيران مضادة للطائرات خلال عمليات روتينية فوق الأراضي اللبنانية، لكنه لم يستطع إصابتها واستمرت الطائرة في مهمتها.

وأطلق “حزب الله”، في تشرين الأول من العام 2019، صاروخ أرض جو من طراز “SA8” على طائرة من دون طيار إسرائيلية، لكنه أخطأها أيضاً.

وذكر رئيس قسم الأبحاث في مركز “ألما للأبحاث”، تل بيري، أن “حزب الله” نشر أيضاً بطاريات من طراز “SA8” في جنوب لبنان، مشيراً إلى أنه “نظرياً يمكن لهذه الأنظمة أن تشكل تهديداً للطائرات الإسرائيلية فوق لبنان”.

وتابع أنه “من المحتمل أن يكون مقاتلو حزب الله قد تدربوا على نظام بافار 373 الإيراني، الذي يعتمد على نظام الدفاع الجوي الروسي SA-300، والذي يفترض أنه يمكنه الاشتباك في وقت واحد مع ما يصل إلى ستة أهداف، تصل إلى 155 ميلاً مع 12 صاروخاً”.

ويذكر أن هذه المنظومات تم نشرها في منطقة القلمون بريف دمشق، والحدودية مع لبنان، في وقت كثفت فيه إسرائيل قصف مواقع نظام الأسد والميليشيات الإيرانية.

المصدر: وكالة زيتون

تحركات خطيرة لـ”حزب الله” بريف دمشق.. نشر أنظمة دفاع جوي

مقالات ذات صلة

رئيس الائتلاف الوطني يستقبل المبعوث الكندي ويقترح بناء إستراتيجية مشتركة مع كندا لمحاسبة النظام

Hasan Kurdi

جامعة “حلب الحرة”.. افتتاح كليات جديدة يقابله رفع الرسوم

Hasan Kurdi

التقارب السعودي مع الأسد: فصل من التحولات في سياسة الرياض

Hasan Kurdi

بعد البغدادي.. التحالف يقتل متحدث التنظيم قرب جرابلس

Hasan Kurdi

الأمم المتحدة ترسل 51 شاحنة مساعدات للمدنيين في إدلب

Hasan Kurdi

وقفة احتجاجية في إدلب في ذكرى أكبر هجوم كيميائي لنظام الأسد

Hasan Kurdi