أخر الأخبار

تراجع تصدير الخضار والفواكه السورية للخليج والعراق بأكثر من 60%

كشف عضو “لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه” بدمشق محمد العقاد عن تراجع صادرات الخضار والفواكه السورية إلى دول الخليج والعراق بنسبة تجاوزت الـ 60 بالمئة، وذلك منذ إصدار حكومة النظام قراراً بإيقاف تصدير البطاطا، أي منذ أكثر من شهر.

ونقلت صحيفة (الوطن) الموالية عن العقاد أن “نحو 30 براداً يذهب يومياً إلى دول الخليج محملاً بنسبة كبيرة من الفواكه بالإضافة إلى البندورة والفليفلة الخضراء بنسبة قليلة، وإلى العراق نحو 15 براداً محملاً بالرمان والإجاص فقط”.

وحول إمكانية انخفاض سعر البطاطا الذي وصل لحدود الـ 3 آلاف ليرة سورية، توقّع العقاد أن “ينخفض سعرها بدء إنتاج العروة الخريفية للبطاطا، لكن ليس بنسبة كبيرة، وذلك نتيجة ارتفاع تكاليف إنتاجها”.

وأوضح أنه “في حال انخفض سعرها فلن يكون أقل من ألف ليرة سورية للكيلوغرام الواحد، وذلك في حال لم تسقط أمطار غزيرة وبشكل متواصل تؤخر بدء قطافها”. مشيراً إلى أن “سعر كيلو البطاطا المالحة بالجملة في سوق الهال اليوم يقارب الـ 1600 ليرة”.

وكانت حكومة النظام أوقفت في أيلول الماضي تصدير مادة البطاطا من سوريا لأكثر من خمسة أشهر، وذلك اعتباراً من 1 تشرين الأول من العام الحالي 2021، وحتى 15 آذار من العام المقبل 2022″.

وكان عضو “لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه بدمشق” أسامة قزيز، أكد في وقت سابق أن “أكثر من 1400 طن من البطاطا السورية كان يتم تصديرها لدول الخليج والعراق يومياً”.

تلفزيون سوريا

مقالات ذات صلة

النظام يعتقل 15 شخصاً في بلدة السخنة شرقي حمص

Hasan Kurdi

ظهر في حميميم الروسية.. اغتيال قيادي بارز بفصائل المصالحات والتسوية في درعا

Hasan Kurdi

رئيس الائتلاف يطالب بالتدخل العسكري لدحر “قسد” عن ريف حلب

Hasan Kurdi

النائب هيل لـ «الشرق الأوسط»: سياسة بايدن في سوريا تصريحات إعلامية فقط – انتقادات للإدارة الأميركية لعدم فاعلية موقفها في الأزمة

Hasan Kurdi

تسجيل 285 إصابة و4 وفيات جديدة بـ”كورونا” في سوريا

Hasan Kurdi

طائرة مسيرة للتحالف تستهدف سيارة عسكرية بين مدينتي إدلب وبنش خلفت قتلى

Hasan Kurdi