أخر الأخبار

تراجع تصدير الخضار والفواكه السورية للخليج والعراق بأكثر من 60%

كشف عضو “لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه” بدمشق محمد العقاد عن تراجع صادرات الخضار والفواكه السورية إلى دول الخليج والعراق بنسبة تجاوزت الـ 60 بالمئة، وذلك منذ إصدار حكومة النظام قراراً بإيقاف تصدير البطاطا، أي منذ أكثر من شهر.

ونقلت صحيفة (الوطن) الموالية عن العقاد أن “نحو 30 براداً يذهب يومياً إلى دول الخليج محملاً بنسبة كبيرة من الفواكه بالإضافة إلى البندورة والفليفلة الخضراء بنسبة قليلة، وإلى العراق نحو 15 براداً محملاً بالرمان والإجاص فقط”.

وحول إمكانية انخفاض سعر البطاطا الذي وصل لحدود الـ 3 آلاف ليرة سورية، توقّع العقاد أن “ينخفض سعرها بدء إنتاج العروة الخريفية للبطاطا، لكن ليس بنسبة كبيرة، وذلك نتيجة ارتفاع تكاليف إنتاجها”.

وأوضح أنه “في حال انخفض سعرها فلن يكون أقل من ألف ليرة سورية للكيلوغرام الواحد، وذلك في حال لم تسقط أمطار غزيرة وبشكل متواصل تؤخر بدء قطافها”. مشيراً إلى أن “سعر كيلو البطاطا المالحة بالجملة في سوق الهال اليوم يقارب الـ 1600 ليرة”.

وكانت حكومة النظام أوقفت في أيلول الماضي تصدير مادة البطاطا من سوريا لأكثر من خمسة أشهر، وذلك اعتباراً من 1 تشرين الأول من العام الحالي 2021، وحتى 15 آذار من العام المقبل 2022″.

وكان عضو “لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه بدمشق” أسامة قزيز، أكد في وقت سابق أن “أكثر من 1400 طن من البطاطا السورية كان يتم تصديرها لدول الخليج والعراق يومياً”.

تلفزيون سوريا

مقالات ذات صلة

سوريون يحتجون ضد فصل طبيب في مشفى مارع بقرار من رئيس الأطباء التركي

Hasan Kurdi

الائتلاف الوطني يلتقي بقيادات الجيش الوطني والشرطة العسكرية والقضاء العسكري

Hasan Kurdi

الأمم المتحدة: المساعدات الإنسانية للسوريين عبر الحدود التركية هي الأكثر كفاءة

Hasan Kurdi

اتفاق بين وجهاء درعا ونظام الأسد حول الكرك

Hasan Kurdi

تشاووش أوغلو: الدول الرافضة لـ “نبع السلام” تريد تقسيم سوريا لزعزعة استقرار تركيا

Hasan Kurdi

التخفيضات في المساعدات الدولية تخلق “أزمة صحية” حادة في شمال غرب سوريا

Hasan Kurdi