أخر الأخبار

اللواء الثامن المدعوم روسيًا يقتل مدني تحت التعذيب في درعا

قتل شاب تحت التعذيب في سجون اللواء الثامن التابعة للفيلق الخامس في محافظة درعا، حيث نقل الشاب إلى أحد مشافي دمشق، ولكنه فارق الحياة هناك.

وحسب نشطاء فإن الشاب جعفر سليمان الكفري، تعرض لعدد كبير من الضربات بواسطة أخمص السلاح، وكدمات كثيرة منتشرة على جسده وخاصة منطقة الوجه والرأس.

وذكر النشطاء أن الكفري وعلى ما يبدو قد فقد الوعي وأصيب بحالة إغماء ما استدعى نقله إلى أحد مشافي العاصمة دمشق، إلا أنه فارق الحياة هناك.

وكان اللواء الثامن قد اعتقل الكفري من قبل يومين من بلدته المتاعية، حين اقتحمت البلدة بحثاً عن شخص مطلوب لها لجأ إلى البلدة، ما ادى لوقوع اشتباكات عنيفة مع عناصر اللواء وشبان من أبناء، أوقع قتيل من عناصر اللواء وجرحى في صفوف الطرفين.

واشار النشطاء أن اللواء الثامن بعد مقتل أحد عناصره استدعى قوة عسكرية كبيرة، واقتحم بها البلدة ونفذ عملية اعتقال واسعة من بينهم الكفري، وانتقم من أهالي البلدة بشكل وحشي حيث أقدم على حرق عدد من المنازل وسرقة المنازل والمحال التجارية.

وتجدر الإشارة أن جعفر سليمان الكفري، هو عنصر سابق في في الجيش الحر حصل على ورقة تسوية من قبل النظام السوري ولزم منزل ولم يشارك مع أي فصيل، ولكن سبب إعتقاله حسب نشطاء يعود لمنعه عناصر اللواء الثامن من تفتيش منزله، وتشاجر معهم.

ويوم أمس السبت أفرج اللواء الثامن عن 7 من أبناء بلدة المتاعية من الذين اعتقلهم، ووضعهم في سجونه في مدينة بصرى الشام شرقي درعا، وتبقى 28 شخصا ما يزالون قيد الاعتقال لغاية اللحظة

من هو اللواء الثامن؟

يُعتبر اللواء الثامن إحدى التشكيلات العسكرية التي أُعلن عنها عقب سيطرة النظام وروسيا على درعا عام 2018، بتبعية للفيلق الخامس من جيش النظام وبدعم من روسيا.

لكن قبل ذلك كان اللواء من أبرز فصائل المعارضة بدرعا وكان يُطلق عليها اسم “شباب السنة” وفي كلتا المرحلتين بقي قائده، أحمد العودة، وازداد نفوذه في درعا بعد الدعم الروسي.

ويتّخذ اللّواء من قلعة بصرى الشام مقراً رئيسياً له كما أنه أقام فيها قبل نحو عام تخريج دورة عسكرية لمئات العناصر في ساحة القلعة وبحضور ضابط روسي مع رفع علم النظام.

كما يوجد فيها سجن يُطلق عليه اسم “سجن القلعة” وهو مكان احتجاز منذ أن كان اللّواء فصيلاً معارضاً قبل سيطرة النظام. وتعرّض فيه أشخاص بينهم ناشطين للتعذيب واتُّهم اللواء في تلك الفترة (إبان سيطرة المعارضة) بقتل أشخاص تحت التعذيب أحدهم ضابط منشق عن جيش النظام.

 

شبكة شام الإخبارية

مقالات ذات صلة

خلال 22 يوماً .. اعتقال 112 شاب من مدينة دوما بريف دمشق 24.حزيران.2020

Hasan Kurdi

“الثورة السورية” تحتفي بالذكرى الأولى لاستشهاد حارسها “الساروت”

Hasan Kurdi

استشهاد مدنيَّين وإصابة آخر بانفجار مجهول في ريف حلب الغربي

Hasan Kurdi

لأول مرة.. دورية تركية- روسية تصل إلى أطراف عين حور بريف إدلب

Hasan Kurdi

بينهم سوريون.. إنقاذ 178 لاجئاً قبالة سواحل تونس في 3 عمليات خلال يوم

Hasan Kurdi

شويغو: الحملة في سوريا أتاحت التحقق من فعالية السلاح الروسي

Hasan Kurdi