أخر الأخبار

جامع العمري.. انتهاء ترميمه بشكل شبه كامل

انتهت أعمال الترميم بشكل شبه كامل للمسجد العمري في درعا البلد بكلفة تقارب نحو الـ 500 مليون ليرة سورية.

وأفاد مصدر خاص لموقع تلفزيون سوريا، اليوم الخميس، نقلاً عن المهندس محمد المسالمة المسؤول عن عملية ترميم المسجد، بأن كلفة ترميمه تجاوزت الـ 500 مليون ليرة سورية.

وأشار المصدر إلى أن عملية الترميم بدأت في شهر تشرين الثاني الفائت، حيث جرى الترميم على مراحل وكان أولها ترميم المصلى بتمويل أكثر من جهة من أهل الخير، وبجهود شخصية سواء بتقديم المال أو المشاركة في العمل.

وأنه تم الانتهاء من ترميم الرواق الغربي من الجدران، بالإضافة إلى الرواق الشمالي، في حين تبقى ترميم المأذنة والتي تبلغ كلفتها 100 مليون ليرة سورية.

وانتهت أعمال الترميم الداخلية في الجامع العمري في الـ 20 من شهر تشرين الثاني الفائت، بعد أن أطلق الأهالي مبادرة تطوعية بهدف إعادة تأهيله بعد أن دمره نظام الأسد.

وشهد جامع العمري انطلاق شرارة الثورة السورية في درعا في الـ 18 من آذار من عام 2011، لتقتحمه قوات النظام وتهاجم المعتصمين داخله في الـ 25 من الشهر ذاته.

وارتكب نظام الأسد مجزرة داخل المسجد حيث راح ضحيتها أكثر من 30 شخصاً من المعتصمين بداخله، بالإضافة إلى حرقه بشكل شبه كامل.

وقصف النظام مئذنة الجامع في عام 2013 بقذائف الدبابات، الأمر الذي أدى إلى انهيارها، والتي تعد رمزاً لأهالي درعا، واستمر النظام بقصف الجامع بشكل مستمر لرمزيته الثورية عند أهالي درعا بشكل خاص والسوريين على وجه العموم

المصدر: تلفزيون سوريا

مقالات ذات صلة

روسيا تشكك بالعملية الأمريكية التي استهدفت البغدادي في سوريا

Hasan Kurdi

تقرير لـ “الخارجية الهولندية” حول الوضع العام بسوريا و”الشبكة السورية” أحد أبرز مصادرها

Hasan Kurdi

روسيا ترفض اقتراح ألمانيا بشأن “منطقة أمنية” شمالي سوريا

Hasan Kurdi

جيفري فيلتمان: سياسة واشنطن في سوريا نجحت في محاربة داعش فقط

Hasan Kurdi

اللاجئون يشكلون 40 في المئة من سكان لبنان ومعظمهم من السوريين

Hasan Kurdi

بينها الاعتراف بـ”الأسد”.. 3 شروط لوقف التصعيد على درعا البلد

Hasan Kurdi