أخر الأخبار

منحة مالية تثير سخرية السوريين على مواقع التواصل

قيت منحة أصدر مرسومها بشار الأسد سخرية من ناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة “فيسبوك” بعد نشر صفحة “رئاسة الجمهورية العربية السورية” المرسوم المزعوم.

وأصدر رئيس النظام السوري، بشار الأسد، اليوم “مرسوماً تشريعياً” يقضي بصرف منحة 50 ألف ليرة سورية لمرة واحدة للعاملين المدنيين والعسكريين في حكومته، و40 ألف ليرة سورية لأصحاب المعاشات التقاعدية من مدنيين وعسكريين.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية “سانا” إن رئيس النظام أصدر “المرسوم التشريعي رقم (34)”، الذي يقضي بصرف منحة لمرة واحدة بمبلغ مقطوع (50000) ليرة سورية فقط، لكل من العاملين المدنيين والعسكريين في الوزارات والإدارات والمؤسسات العامة والقطاع العام.

وينص أيضاً على صرف منحة لمرة واحدة بمبلغ مقطوع 40000 ألف ليرة سورية فقط لأصحاب المعاشات التقاعدية من العسكريين والمدنيين المشمولين بأي من قوانين وأنظمة التقاعد والتأمين والمعاشات والتأمينات الاجتماعية النافذة.

وبحسب ما أفادت به مصادر محلية فإن المبلغ المزمع صرفه من قبل النظام منحة للموظفين والمتقاعدين، لا يتجاوز 17 دولارا أميركيا، حيث بلغ سعر الليرة أمام الدولار للشراء 2910 وللمبيع 2940.

وقال حمزة علو: “تبحترو بهل النعم يعني 16دولار”، وكتب أبوشوقي عزام: “وهلي مو موظف بهل الدولة العلية. عمرو ما يعيش ولا ياخد شي. قال مكرمه قال”.

وطالب مؤيدون للنظام الأخير بتحقيق العدل بين الموظفين وغير الموظفين عن طريق تقديم تلك المنحة لمن يملك “البطاقة الذكية”، وهي بطاقة يقوم النظام ببيع الحاجيات الرئيسية للمواطنين من خلالها.

وكتب سهيل سعسوع: “يا ريت لو كانت عالبطاقة الذكية منشان ما حدا ينحرم ‏‏منـها”.

كما كتبت أم عبدو: “والله نحنا عم نتفرج ومو طالع باايدنا شي لا وظيفه ولا شغل وفوق هيك زوجي مريض قلب وأنا مريضه سكر والدوا غالي الرحمه ياناس يارب بركي على أول السنة بيتوزع عالبطاقه الذكية 50 ألف ناطرين”.

يذكر أن المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري تعاني من سوء وتدنٍ في كافة مستويات الحياة نتيجة الانهيار الاقتصادي للنظام وانهيار سعر صرف الليرة السورية، فضلاً عن العقوبات المفروضة على النظام من الاتحاد الأوروبي وأميركا.

المصدر: العربي الجديد

مقالات ذات صلة

تناقضات مؤتمر اللاجئين

Hasan Kurdi

الجيش الوطني يحرر عدة قرى ومعسكرات على محاور “رأس العين وتل أبيض ومنبج”

Hasan Kurdi

محاولات للتوصل إلى مجلس عسكري موحد في إدلب مكاسب سياسية دون اندماج كامل

Hasan Kurdi

تركيا ترحّل ناشطاً سورياً انتقد في منشور تصرف الشرطة التركية

Hasan Kurdi

درعا البلد تخيّر الروس: ترحيل جماعي أو ردع قوات الأسد

Hasan Kurdi

السفير الحراكي يلتقي مدير إدارة حقوق الإنسان بوزارة الخارجية القطرية

Hasan Kurdi