أخر الأخبار

دوما.. “الأسد” يدلي بصوته في مكان جريمته الكيماوية

أدلى رئيس النظام في سوريا بشار الأسد، اليوم الأربعاء، بصوته في الانتخابات الرئاسية – التي يجريها ضمن مناطق سيطرته – في مدينة دوما بغوطة دمشق الشرقية، التي ارتكب فيها أفظع جرائمه الكيماوية.

وزعم “الأسد” – حسب وسائل إعلام النظام الرسمية – أنّ زيارته إلى  مدينة دوما وإدلائه بصوته هناك “يدل على أن الشعب السوري متحد في مواجهة الإرهاب”.

وتعد مجزرة دوما، ثاني أكبر مجزرة كيماوية في تاريخ الثورة السوريّة يرتكبها نظام الأسد، بعد كيماوي الغوطة الشهير، يوم 21 نيسان 2013، الذي نالت دوما حصّةً منه أيضاً.

وطبعت المجزرتان – حينذاك – أكبر مأساة في وجدان السوريين، بعد أن اكتفى المجتمع الدولي بالتنديد والقلق، الذي ترافق  مع كذبة تدمير ترسانة “النظام” الكيماوية وفرض “خطوط حمراء”، تجاوزها “النظام” مئات المرّات.

وشهدت مدينة دوما، منذ أيام، فعاليات وحفلات غنائية أحياها فنانون لبنانيون بمناسبة انتخابات رئاسية يجريها نظام الأسد، وسط رفضٍ دولي واسع.

اليوم وبعد سنوات مِن السيطرة على مدينة دوما وكامل الغوطة الشرقية، يبدو أنّ نظام الأسد عبر أمراء حربه وعملائه مِن أبناء المنطقة، قد تمكّن مِن إظهار دوما -التي كانت عصية عليه لـ سنوات- وكأنّ أهلها يرقصون على أنقاض ما دمّرته طائراته وحرقته صواريخه وقذائفه، احتفالاً بإعادة تنصيب القاتل “رئيساً للبلاد”.

يشار إلى أنّ نظام الأسد يجري انتخاباته الرئاسيّة وفق “دستور عام 2012” الذي تنص “المادة 88” منه على أن “الرئيس لا يمكن أن يُنتخب لأكثر من ولايتين كل منهما سبع سنوات”، إلّا أنّ “المادة 155” توضّح أن ذلك “لا ينطبق على الرئيس الحالي، إلا اعتباراً من انتخابات العام 2014”.

تلفزيون سوريا

مقالات ذات صلة

“الإغاثة التركية” تتعهد ببناء ألف منزل طوب لنازحي إدلب

Hasan Kurdi

“القانونيون السوريون”: مؤتمر اللاجئين محاولة روسية لتعويم الأسد

Hasan Kurdi

دعوى قضائية في لبنان للتحقيق بارتباط مقربين من النظام السوري بانفجار مرفأ بيروت

Hasan Kurdi

منسقو الاستجابة ينشر تقريراً حول الأوضاع الإنسانية شمال غرب سوريا خلال شهر آب 2020

Hasan Kurdi

مسؤول في الإدارة الذاتية: المشكلة بيننا وبين نظام الأسد عميقة

Hasan Kurdi

هل تذهب سوريا إلى السيناريو الأسوأ؟

Hasan Kurdi