أخر الأخبار

منحة مالية تثير سخرية السوريين على مواقع التواصل

قيت منحة أصدر مرسومها بشار الأسد سخرية من ناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة “فيسبوك” بعد نشر صفحة “رئاسة الجمهورية العربية السورية” المرسوم المزعوم.

وأصدر رئيس النظام السوري، بشار الأسد، اليوم “مرسوماً تشريعياً” يقضي بصرف منحة 50 ألف ليرة سورية لمرة واحدة للعاملين المدنيين والعسكريين في حكومته، و40 ألف ليرة سورية لأصحاب المعاشات التقاعدية من مدنيين وعسكريين.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية “سانا” إن رئيس النظام أصدر “المرسوم التشريعي رقم (34)”، الذي يقضي بصرف منحة لمرة واحدة بمبلغ مقطوع (50000) ليرة سورية فقط، لكل من العاملين المدنيين والعسكريين في الوزارات والإدارات والمؤسسات العامة والقطاع العام.

وينص أيضاً على صرف منحة لمرة واحدة بمبلغ مقطوع 40000 ألف ليرة سورية فقط لأصحاب المعاشات التقاعدية من العسكريين والمدنيين المشمولين بأي من قوانين وأنظمة التقاعد والتأمين والمعاشات والتأمينات الاجتماعية النافذة.

وبحسب ما أفادت به مصادر محلية فإن المبلغ المزمع صرفه من قبل النظام منحة للموظفين والمتقاعدين، لا يتجاوز 17 دولارا أميركيا، حيث بلغ سعر الليرة أمام الدولار للشراء 2910 وللمبيع 2940.

وقال حمزة علو: “تبحترو بهل النعم يعني 16دولار”، وكتب أبوشوقي عزام: “وهلي مو موظف بهل الدولة العلية. عمرو ما يعيش ولا ياخد شي. قال مكرمه قال”.

وطالب مؤيدون للنظام الأخير بتحقيق العدل بين الموظفين وغير الموظفين عن طريق تقديم تلك المنحة لمن يملك “البطاقة الذكية”، وهي بطاقة يقوم النظام ببيع الحاجيات الرئيسية للمواطنين من خلالها.

وكتب سهيل سعسوع: “يا ريت لو كانت عالبطاقة الذكية منشان ما حدا ينحرم ‏‏منـها”.

كما كتبت أم عبدو: “والله نحنا عم نتفرج ومو طالع باايدنا شي لا وظيفه ولا شغل وفوق هيك زوجي مريض قلب وأنا مريضه سكر والدوا غالي الرحمه ياناس يارب بركي على أول السنة بيتوزع عالبطاقه الذكية 50 ألف ناطرين”.

يذكر أن المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري تعاني من سوء وتدنٍ في كافة مستويات الحياة نتيجة الانهيار الاقتصادي للنظام وانهيار سعر صرف الليرة السورية، فضلاً عن العقوبات المفروضة على النظام من الاتحاد الأوروبي وأميركا.

المصدر: العربي الجديد

مقالات ذات صلة

شملت نطاقات عراقية.. واشنطن توسّع حملة حجب المواقع الإخبارية المرتبطة بإيران

Hasan Kurdi

مصادر من الجيش الوطني تؤكد تلقيهم بلاغاً عن محاور العملية العسكرية ضد قسد

Hasan Kurdi

أمريكا ترحب بالعقوبات الأوروبية على نظام الأسد

Hasan Kurdi

روسيا تعترض على آلية تمويل لجنة التحقيق الأممية بشأن سوريا

Hasan Kurdi

وفد نمساوي يزور “الإدارة الذاتية” في مدينة القامشلي

Hasan Kurdi

تنويه: بشأن استلام البضائع والشحنات البريدية من خارج دولة قطر

Hasan Kurdi