أخر الأخبار

ماذا تريد واشنطن من الاهتمام باللجنة الدستورية السورية

برز اهتمام أمريكي، خلال الأيام الماضية، باللجنة الدستورية السورية التي ستشهد جولة ثالثة في العاصمة جنيف، الأسبوع المقبل، بحضور وفود عن النظام والمعارضة السورية والمجتمع المدني.

وظهر الاهتمام من خلال إعلان المبعوث الأمريكي الخاص بالملف السوري، جيمس جيفري، سفره إلى جنيف لعقد لقاءات مع نظرائه في المجتمع الدولي ومعارضين سوريين.

وتحدث جيفري، في مقابلات مع صحفيين عبر تقنية الفيديو أمس، الاثنين 17 من آب، عن هدف واشنطن من اللجنة الدستورية، التي وافق النظام السوري على انعقادها بعد ضغوط روسية.

وقال جيفري إن “الحكومة السورية، بعد ضغوط كبيرة من روسيا ودول أخرى والأمم المتحدة، تشارك في المؤتمر الأسبوع المقبل”.

وأعرب عن أمنيته برؤية “أفضل سيناريو” في اجتماعات اللجنة وهو “أن تدخل هذه اللجنة في العمل الموضوعي الحقيقي لما يتطلبه الأمر لتغيير الدستور، لمنع الرعب الذي شهدناه منذ عام 2011 في سوريا”.

إضافة إلى استمرار نشاط عمل اللجنة لمدة أسبوع، وليس لمدة أيام فقط، بهدف تحديد جدول الاجتماعات المقبلة.

وأشار المبعوث الأمريكي إلى “حث جميع الأطراف، بما في ذلك النظام، على مواصلة هذه العملية (اللجنة الدستورية)، هذا هو السبيل للخروج من المأزق الرهيب، الاقتصادي والعسكري والدبلوماسي، الذي يجدون أنفسهم فيه”.

وشكر جيفري المعارضة السورية المشاركة في اللجنة، التي كانت على استعداد تقديم تنازلات.

في حين أوضح جيفري بأن المعارضة “غير سعيدة للغاية برد نظام الأسد عليها، وترى بصيص أمل لتمضي قدمًا الأسبوع المقبل للقاء على الأقل”.

وتُعقد الجولة الثالثة من اجتماعات اللجنة المصغرة للجنة الدستورية في جنيف، في 24 من آب الحالي، بحضور وفود المعارضة والنظام إلى جانب وفد المجتمع المدني.

وكان جيفري أوضح في مؤتمر صحفي، الخميس الماضي، أن واشنطن تتطلع بشدة لرؤية التقدم في اللجنة الدستورية، قائلًا “هذا أمر بالغ الأهمية لحل هذا الصراع”.

وأعرب جيفري عن أمله بتحقيق أمرين: الأول هو عقد لقاءات اللجنة الدستورية لأسابيع وليس لأيام فقط، ورؤية جدول اجتماعات جديد.

أما الأمر الثاني فهو “الانتقال من نقاش المبادئ الأولى فقط، وهو ما يريده نظام دمشق، وهي دعاية معتادة حول سيادته ومحاربة الإرهابيين، إلى تقدم حقيقي (…) في الحديث عن التغيير الدستوري. هذا مهم جدًا”.

وتُعقد الجولة الثالثة من اجتماعات اللجنة المصغرة للجنة الدستورية في جنيف، في 24 من آب الحالي.

وكان رئيس النظام السوري، بشار الأسد، وجه رسالة واضحة بعدم قبوله بأي حل سياسي لا يتوافق مع وجهة نظره ولا يحافظ على نظامه، من خلال استخدام مصطلح “لن يكون سوى في أحلامهم”.

وجاء حديث الأسد خلال كلمة له أمام أعضاء مجلس الشعب في “القصر الجمهوري”، الأربعاء الماضي، وأكد رفضه أي خطوة أو حل سياسي مستقبلي في سوريا، لا يكون طرفًا فيه أو لا يتوافق مع وجهة نظره ولا يحافظ على نظامه

المصدر : عنب بلدي

مقالات ذات صلة

ينتمي لمخابرات الأسد .. القبض على أحد مسؤولي تفجير “الريحانية” في تركيا

Hasan Kurdi

للمرة الثالثة بتاريخها .. الليرة تتهاوى وتتجاوز حاجز الـ 3000 مقابل الدولار

Hasan Kurdi

بعد تهجير أصحابها … ميليشيات النظام تقتلع أشجار الزيتون بعدة مناطق بريفي إدلب وحلب

Hasan Kurdi

مزارعو الزيتون بإدلب بين فكي “قصف روسيا والأسد وحسبة الإنقاذ” في المعاصر

Hasan Kurdi

روسيا تدمر مستشفى “الكهف” الميداني بريف حماة

Hasan Kurdi

لجنة الحوار في الائتلاف الوطني تعقد اجتماعاً افتراضياً مع التيار الوطني السوري

Hasan Kurdi