أخر الأخبار

وفق مبدأ خطوة مقابل خطوة.. غير بيدرسن يطالب ببناء الثقة بين السوريين

دعا مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا، غير بيدرسن، الأطراف المعنية لإجراء “مناقشات دبلوماسية جادة لبناء الثقة بين السوريين وأصحاب المصلحة الآخرين”.

وفي إحاطة له خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي، مساء أمس الأربعاء، حول مستجدات الأزمة السورية، قال بيدرسن “أدعو من جديد لإجراء مناقشات دبلوماسية جادة حول مجموعة من الخطوات التي يمكن أن تؤثر في ديناميكيات الصراع، وبناء بعض الثقة بين السوريين، وبينهم وبين أصحاب المصلحة الآخرين، وإحراز تقدم وفق مبدأ خطوة مقابل خطوة ضمن إطار القرار 2254“.

وأكد بيدرسن أنه سيواصل “الانخراط مع الأطراف في محاولة للتوصل لفهم واضح”، مبدياً استعداده لعقد جلسة سابعة للجنة الدستورية في جنيف “بمجرد التوصل إلى هكذا تفاهمات”، وفق ما نقلت وكالة “الأناضول”.

وقال المبعوث الأممي إن “عمل اللجنة الدستورية حتى الآن لا يزال مخيبا للآمال، وإنه لتحدٍّ هائل أن يكون بمقدورنا إحراز تقدم حقيقي يحدث تغييراً في حياة الشعب السوري”.

وأضاف أنه سيطرح على “جميع المتحاورين السؤال التالي: هل يمكنكم تحديد ليس فقط ما تطلبونه، ولكن أيضاً ما أنتم مستعدون لوضعه على الطاولة، مقابل خطوات من الطرف الآخر؟”، موضحاً أنه “في الوقت المناسب يحدوني الأمل في أن نتمكن من البدء في الاتفاق على خطوات تدريجية ومتبادلة وواقعية وقابلة للتحقق”.

وحذّر المبعوث الأممي من “استمرار معاناة السوريين وتواصل العنف في البلاد”، مشيراً إلى أنه “شهدنا مؤخراً محاولة غير مسبوقة للفرار من أحد السجون من قبل آلاف المعتقلين المشتبه بانتمائهم لتنظيم داعش في الحسكة، وما زلنا قلقين جداً بشأن سلامة المدنيين المحاصرين في هذا الوضع”.

وأشار بيدرسن إلى أنه “رغم استمرار العنف والمعاناة في سوريا، أصبح واضحا جداً وجود مأزق استراتيجي، حيث لا توجد أي جهة أو مجموعة من الفاعلين يمكنها تحديد مسار أو نتيجة هذا الصراع”، مشدداً على أنه “أصبح جلياً أن الحل العسكري لا يزال مجرد وهم”.

وفي مؤتمر صحفي عقب الجلسة، أعرب بيدرسن عن أمله في أن يكون ممكناً عقد الجولة السابعة من اجتماعات اللجنة الدستورية بجنيف في شباط المقبل.

تلفزيون سوريا

مقالات ذات صلة

عشرات العائلات السورية تغادر بلدة “بشري” اللبنانية خوفاً من اعمال انتقامية

Hasan Kurdi

جيش النظام السوري يصدر قراراً بتسريح دفعة جديدة من الاحتياط

Hasan Kurdi

“الشبكة السورية” توثق مقتل 129 مدنياً بينهم 44 طفلاً خلال يوليو

Hasan Kurdi

فورين أفيرز: هل يمكن للعقوبات الأميركية أن تردع الأسد؟

Hasan Kurdi

“علماء المسلمين” يطالب بتدخل أممي لإنقاذ درعا من وحشية نظام الأسد

Hasan Kurdi

ممارسات مهينة للمدنيين على معابر “الجولاني” غرب حلب والأهالي يتظاهرون احتجاجاً

Hasan Kurdi