أخر الأخبار قطر وسوريا

قطر الخيرية توزع مساعدات إغاثية على اللاجئين السوريين في عرسال اللبنانية

رغم تحديات العواصف الثلجية المتواصلة التي تضرب لبنان، قام وفد قطر الخيرية الموجود حالياً في عرسال بتوزيع دفعة جديدة من المساعدات الإغاثية العاجلة للاجئين السوريين المتضررين من الثلوج والصقيع والبرد الشديد في المخيمات، وذلك في إطار نداء الاستجابة العاجل الذي أطلقته قطر الخيرية تحت شعار “أغيثوا عرسال” ضمن حملتها المتواصلة “دفء وسلام”، بهدف التخفيف من معاناتهم وتوفير احتياجاتهم الشتوية الأساسية.

وواجه الوفد مشقة وصعوبة للوصول إلى المخيمات وأثناء توزيع المساعدات بسبب تواصل سقوط الثلوج الكثيفة وشدة برودة الشتاء وتدني درجات الحرارة وهطول الأمطار والثلوج.
ويتكون وفد قطر الخيرية، الذي يرأسه السيد أحمد يوسف فخرو مساعد الرئيس التنفيذي لقطاع تنمية الموارد والإعلام، من مسؤولين بقطر الخيرية وعدد من الناشطين الاجتماعيين والمؤثرين على شبكات التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى عدد من المتبرعين.

وتضمنت المساعدات، التي تم توزيعها على اللاجئين السوريين وعدد من الأسر اللبنانية الفقيرة في 6 مخيمات بدعم أهل الخير في قطر، 25 شاحنة محملة بمواد غذائية ووقود للتدفئة وحقائب نظافة شخصية وأغطية وملابس شتوية وبطانيات، والأدوية اللازمة ووسائل العلاج، إلى جانب توزيع 8900 خيمة وتوفير إيجار بيوت لـ 5000 شخص. كما يتم تسيير عيادة متنقلة لتقديم العلاج والدواء مجاناً للمتضررين هناك.

نداء استغاثة
وأكد السيد أحمد يوسف فخرو مساعد الرئيس التنفيذي لقطاع تنمية الموارد والإعلام، أن اللاجئين السوريين يعيشون في ظروف معيشية وإنسانية صعبة تستدعي تكاتف جهود الجميع، من أجل إغاثة المتضررين، وقال “ليس من رأى كمن سمع، فقد شاهدنا لقطات مؤلمة لتهاوى الخيام التي تمثل المأوى للأطفال والنساء أمام العواصف الثلجية، لتجعلهم في العراء دون أي سكن، وهو ما يعرض حياة الكثيرين منهم للموت تجمدا”. داعيا الجميع لدعم ومساندة اللاجئين وتوفير احتياجاتهم الشتوية الأساسية.

من جهته أعرب السيد باسل الحجيري رئيس بلدية عرسال، عن سعادته بالمساعدات التي يقدمها أهل قطر الكرام للاجئين، وقال “تعودنا في منطقة عرسال أن نجد قطر الخيرية حضورا خلال الأزمة لتقديم المساعدة العاجلة وإغاثة الملهوف ومواساة المنكوبين، مشيرا إلى معاناة اللاجئين في ظل تدني درجات الحرارة حيث تفتقر المخيمات لأبسط مقومات الحياة.
بدوره وجه الشيخ شقر جمعة الشهواني نداء استغاثة من مخيمات عرسال، إلى المحسنين والمتبرعين الكرام كي يواصلوا دعمهم من اجل إنقاذ حياة عشرات الآلاف اللاجئين السوريين الذين يعيشون في خيام لا تصمد في مواجهة الصقيع والأمطار ولا تقي من البرد بسبب انخفاض درجة الحرارة التي وصلت إلى ما دون الصفر.

وضع قاسٍ

وفاقمت الأحوال المناخية والعواصف الثلجية المتلاحقة من قسوة الظروف المعيشية لكثير من العائلات اللاجئة، كما ألحقت الأمطار والثلوج أضرارا كبيرة بمخيمات اللاجئين السوريين في بلدة عرسال شرقي لبنان إثر اشتداد العاصفة الثلجية التي تضرب البلاد حاليا، والتي رافقها انخفاض كبير في درجات الحرارة.
وغمرت مياه الأمطار عدداً من خيام اللاجئين بعد أن مزقت الرياح بعضها، حيث زادت معاناة اللاجئين في المخيمات التي تفتقر إلى أبسط المقومات الخدمية والصحية ووسائل التدفئة. ويقول أحد اللاجئين السوريين في مخيّم عرسال إن هذه العاصف قاسية جدا، مشيرا إلى أنهم يعانون من نقص مواد التدفئة وغيرها.
دعوة لمواصلة التبرع
وتحث قطر الخيرية أهل الخير في قطر على مواصلة دعم الحملة وتقديم العون العاجل لإخوانهم الذين يواجهون ظروفا قاسية بسبب العواصف الثلجية، حيث يتاح للمتبرعين تقديم تبرعاتهم مباشرة عبر منافذ وفروع التحصيل التابعة لقطر الخيرية، أو التواصل مع مركز خدمة العملاء 44667711، أو من خلال موقعها الإلكتروني www.qcharity.orgكما يمكن التبرع للحملة من خلال الرابط المختصر www.qch.qa/winterأو عبر تطبيقها www.qch.qa/app داعية المولى أن يكتب الأجر لأهل الخير ويقيهم وأسرهم من كل مكروه.

زيارات تفقدية للمشاريع
وإضافة إلى المشاركة في توزيع المساعدات، قام وفد قطر الخيرية يوم الثلاثاء الماضي بزيارة لمشاريع قطر الخيرية التي تنفذها في لبنان بالتعاون مع الهيئة الإسلامية للرعاية، وقد بدأت الجولة في مستوصف الصاوي زنتوت الخيري، حيث تعرفوا على الخدمات التي يقدمها من خلال المشروع الطبي الممول من قطر الخيرية، والذي يتضمن أجهزة رنين مغناطيسي، وتصوير شعاعي لكشف سرطان الثدي المبكر، بالإضافة إلى مشروع تأمين الخدمات الصحية الضرورية للاجئين الفلسطينيين والسوريين في لبنان والذي استفاد منها حتى اللحظة أكثر من 400 مستفيد بأقل من شهر.

كما وقف الوفد على المعهد المهني المتقدم ومشروع “سبل العيش.. تجهيز ورشة للأجهزة الخليوية” الذي تم تنفيذه عام 2019، حيث أشاد مدير المعهد الأستاذ طارق الظريف بالمشروع الذي خرّج ثلاث دفعات من الطلاب لسوق العمل منهم المتفوقون على مستوى البلاد. وأكد أهمية المشاريع التي تخدم الطلاب. وكذلك زار قاعة اللؤلؤة في مسجد الإمام علي والتي تم تجهيزها من قبل بعض المحسنين من دولة قطر. وفي نهاية الجولة توجه الوفد إلى مركز الرحمة لخدمة المجتمع، حيث رحب رئيس أمناء الهيئة الإسلامية للرعاية الأستاذ هاني أبو زينب بالوفد شاكراً إياهم على المشاريع الإغاثية في ظل الوضع الاقتصادي الصعب الذي يمر به لبنان.

رئيس الوفد القطري السيد أحمد فخرو مساعد الرئيس التنفيذي لقطاع تنمية الموارد والإعلام، قال إن المشاريع والمساعدات الإنسانية التي تقدمها قطر الخيرية تمثل ثمرة تعاون بينها وبين الهيئة الإسلامية للرعاية، مؤكداً أهمية المشاريع التي تلبي احتياجات الناس، خاصة من الناحية التعليمية والصحية.

وفي الختام كرمت الهيئة الإسلامية للرعاية، قطر الخيرية وقدمت هدايا تذكارية لكامل أعضاء الوفد كرسالة شكر على الجهود المستمرة التي تقدمها للبنانيين واللاجئين الفلسطينيين والسوريين بشكل مستمر.

الشرق القطرية

مقالات ذات صلة

إعلام روسي: ماكرون اشترط على العراق عدم دعوة بشار الأسد لقمة دول الجوار

Hasan Kurdi

“الإدارة الذاتية” ترد على نظام الأسد بشأن عائلات تنظيم “الدولة”

Hasan Kurdi

التكييف القانوني الصحيح لانتخابات الأسد

Hasan Kurdi

“تحرير الشام” توضح في بيان لها أسباب اعتقال “أبو مالك التلي”

Hasan Kurdi

ترامب يمدح المقاتلين الكرد في سوريا: لم نتخلَّ عنهم

Hasan Kurdi

عباس النوري يتراجع عن تصريحاته تحت الضغوط: “لم أكن أقصد”

Hasan Kurdi