أخر الأخبار

“فورين بوليسي”: مناطق سيطرة النظام السوري مركز الإنتاج الرئيسي للكبتاغون

نشرت صحيفة “فورين بوليسي” الأميركية تقريراً قالت فيه إن الحظر الذي فرضته المملكة العربية السعودية على الاستيراد من لبنان لن يؤدي سوى إلى تضخيم تجارة الكبتاغون التي ترغب في كبحها، مشيرة إلى أن مصدر هذه الحبوب المخدرة هو سوريا، التي وصفتها بأنها مركز الإنتاج الرئيسي للكبتاغون.

وأكد التقرير أن مراكز التصنيع الرئيسية لحبوب الكبتاغون المخدرة تقع في المناطق التي يسيطر عليها نظام الأسد، مع دور داعم لـ “حزب الله” في تزويد المنتجين بالخبرة الفنية والغطاء والحماية في أثناء العبور من سوريا إلى لبنان.

وأضاف التقرير أن “الحظر الذي فرضته السعودية قصير النظر، لأنه يستهدف دولة عبور واحدة فقط هي لبنان”، مشيرة إلى أنه “على الرغم من أن لبنان يلعب دوراً فاعلاً في تجارة الكبتاغون، فإنه جزء واحد فقط من المعادلة”.

وأكدت “فورين بوليسي” أن “سوريا لا تزال مركز المخدرات، والجهات الفاعلة في إنتاجها تكيّفت مع القيود الاقتصادية الجديدة، باعتمادها بشكل أكبر على الطرق البحرية البديلة عبر البحر المتوسط، والطرق البرية عبر الأردن والعراق، التي توفر الوصول إلى الأسواق الاستهلاكية في الخليج”.

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك ارتفاعا ملحوظا في مضبوطات السعودية في معبر الحديثة مع الأردن، مما يشير إلى أن مهرّبي الكبتاغون بدؤوا في زيادة حركة المرور على الطرق البرية من سوريا عبر الأردن لتجاوز القيود التي فرضتها المملكة على الاستيراد من لبنان.

وكانت السعودية حظرت في نيسان الماضي استيراد المنتجات الزراعية من لبنان، بعدما ضبطت السلطات المعنية، شحنة من حبوب الكبتاغون المخدرة مخبأة داخل الخضراوات والفواكه.

ويعدّ نظام الأسد من أكبر منتجي ومصدري حبوب الكبتاغون “المغشوشة”، وهي حبوب مخدرة يشيع استخدامها بين الشباب الأثرياء في الشرق الأوسط، لا سيما في منطقة الخليج.

وبعد تدخّل الميليشيات الإيرانية لمساندة نظام الأسد، وفي مقدمتها “حزب الله” اللبناني، تحوّلت سوريا من تصنيف دولة عبور “الترانزيت” إلى دولة منتجة ومصدّرة للمخدرات، بحسب تصنيفات “مكتب منع الجريمة والمخدرات” التابع لمنظمة الأمم المتحدة.

تلفزيون سوريا

مقالات ذات صلة

مؤشرات حراك روسي أردني لاحتواء النفوذ الإيراني في درعا

Hasan Kurdi

الخارجية الأردنية: تحدثنا مع الأسد بعد عدم رؤية استراتيجية لحل الصراع السوري

Hasan Kurdi

المحكمة الأوروبية تدين ترحيل بولندا 3 لاجئين سوريين إلى بيلاروسيا

Hasan Kurdi

النظام السوري يفرج عن معتقَلَين خلال تظاهرات السويداء

Hasan Kurdi

العاهل الأردني بعد لقائه مع بوتين: روسيا أكثر من يدعم الاستقرار في سوريا

Hasan Kurdi

كاتب بواشنطن بوست: إذا سقطت إدلب لن يكون لدى الأسد أي سبب للتفاوض

Hasan Kurdi