أخر الأخبار

الرئاسة التركية تعزي في وفاة المفكر الإسلامي جودت سعيد

أعرب كل من الناطق باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن ورئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون، عن تعازيهما في وفاة المفكر الإسلامي السوري جودت سعيد يوم الأحد، عن عمر ناهز 91 عاما.

وقال ألطون في برقية التعزية: “تلقيت بحزن نبأ وفاة العالم الموقر جودت سعيد. ارقد في سلام. أتمنى من الله أن يجعل مثواه الجنة ومرتبته عالية”.

وكذلك قال قالن: “”أترحم على روح العالم الفاضل الحكيم جودت سعيد. فقد خلّف آثارا مهمة. نال شرف الفكر. أتمنى أن يكون مثواه الجنة”.

بدوره، ترحم رئيس الشؤون الدينية التركي علي أرباش على روح المفكر سعيد، قائلاً: “توفي في إسطنبول أحد مفكري عالم الفكر الإسلامي العالم الموقر جودت سعيد، حيث هاجر بسبب الحرب في سوريا، رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه”.

من هو جودت سعيد؟

ولد الشيخ جودت سعيد في قرية “بئر عجم” التابعة لقرى الجولان في محافظة القنيطرة جنوبي سوريا عام 1931، وهو من أصول شركسية، ويتحدث اللغة الشركسية إلى جانب العربية.

و”الشركس” هم من شعوب بلاد القوقاز الذين ارتكبت الإمبراطورية الروسية بحقهم مجازر دفعتهم للهجرة من مدنهم وقراهم باتجاه أراضي الدولة العثمانية بما فيها سوريا في منتصف القرن الثامن عشر.

ويعد الشيخ جودت سعيد من مؤسسي نظرية “الإسلام اللاعنفي”؛ حيث لم يشهد التاريخ الإسلامي، نشوء جماعة تدعو إلى عدم مشروعية العنف حتى لو كان دفاعاً عن النفس قبل المفاهيم التي تحدث بها وناقشها المفكر السوري سعيد بهذا التوسع والبحث.

تلفزيون سوريا

مقالات ذات صلة

وزير الخارجية القطري: أسباب مقاطعة نظام الأسد لاتزال قائمة ولانية لإعادة العلاقات

Hasan Kurdi

خلال 5 أشهر.. أكثر من 63 ألف عقد بيع عقاري في مناطق سيطرة النظام

Hasan Kurdi

“هيئة تحرير الشام” تعتقل منتسبين لـ”حزب التحرير” في إدلب

Hasan Kurdi

حواجز أمنية تنتشر في أحياء حلب لسَوق شبان إلى الخدمة العسكرية

Hasan Kurdi

“قسد” تطالب واشنطن بإغلاق المجال الجوي في وجه المقاتلات التركية

Hasan Kurdi

الحملة الروسية على فساد الأسد وحكومته: رسائل للنظام والعالم

Hasan Kurdi