أخر الأخبار

أدوية القلب والأعصاب مفقودة في سوريا وسعر الأجنبي خمسة أضعاف المحلي

تستمر أزمة فقدان أدوية القلب والأعصاب في الأسواق السورية بالتفاقم مع غياب البدائل المحلية وتوافر الأصناف الأجنبية بأسعار مرتفعة جداً تصل إلى خمسة أضعاف أسعار الأدوية المحلية.

وأكد أحد الصيادلة لصحيفة الوطن الموالية أن المعمل المنتج لدواء القلب “ديبوجت” لم يوزّعه منذ أكثر من شهرين ولا يوجد بديل عنه، في حين أكد صيدلي آخر أن العديد من أدوية القلب والأدوية العصبية غير متوفرة في الصيدليات لكنها موجودة بالسوق السوداء مرجعاً ذلك إلى غياب الرقابة.

وأضاف الصيدلاني أن هناك سوق سوداء حيث لا يحصل الصيدلاني على ما يطلبه من دواء بالسعر المحدد من وزارة الصحة التابعة لحكومة النظام السوري، ويضطر لشراء الدواء بضعف تسعيرة العموم المسجلة.

وقالت الصحيفة إنها أجرت جولة على أكثر من 11 صيدلية في دمشق تبيّن وجود أنواع الأدوية المذكورة سابقاً من الصنف الأجنبي بخمسة أضعاف سعرها حيث بلغ سعر علبة “ديبوجت” 25 ألفاً وسعر “كاربا مازبين زومي” بـ10 آلاف ليرة لظرف يحوي عشر كبسولات فقط والذي من المفترض أن يوزّع مجاناً في الصيدلية المركزية التابعة لـ”وزارة الصحة”.

وأشار صيدلاني آخر إلى أن الأدوية متوفرة لكن غياب التسعير المباشر من المعامل رغم وجود الإمكانيات فتح مجالاً للتلاعب بالأسعار حيث يقوم كل مستودع أو صيدلاني بوضع تسعيرة وفقاً للفاتورة التي تصله وغالباً السعر غير موجود على العلبة.

ولفت إلى وجود تقصير في موضوع الرقابة، وأن هناك فوضى في آلية التسعير عند “وزارة الصحة”، موضحاً أن الجولات سابقاً كانت تتم بشكل مفاجئ وبالتالي كان هناك ضبط لموضوع التسعير والاحتكار، في حين غابت الرقابة حالياً ما أدى إلى نشاط في عمليات التهريب كما أن إدخال الأدوية -على ما يبدو- سهل وبيعه بثلاثة أضعاف السعر مربح جداً.

أسعار الأدوية في سوريا

وقد رفعت وزارة الصحة في حكومة النظام السوري، نهاية العام الفائت، أسعار الأدوية بنسبة تجاوزت الـ 30 في المئة، وهي الزيادة الثانية في العام ذاته بعدما رفعت أسعار الأدوية أيضاً في شهر حزيران 30 في المئة.

وتعاني الصيدليات في مناطق سيطرة النظام نقصاً كبيراً في الأدوية والمواد الطبية على اختلاف أنواعها، ما دفع الأهالي للتوجه إلى السوق السوداء للحصول على أدويتهم بأسعار قُدرت بأضعاف الأسعار المحددة من قبل “وزارة الصحة”.

تلفزيون سوريا

مقالات ذات صلة

“كورونا” تجتاح مدينة جبلة.. ارتفاع كبير بأعداد الوفيات وتحذيرات طبية من “الأخطر”

Hasan Kurdi

جيش الاحتلال الإسرائيلي: نفذنا 50 هجوماً على سورية في العام 2020

Hasan Kurdi

خسائر بشرية لقوات النظام السوري بهجمات في درعا وإدلب

Hasan Kurdi

شهداء من الثوار إثر تسلل لـ”قسد” والأخيرة تكرر استهداف المدنيين وتوقع جرحى بريف حلب

Hasan Kurdi

رئيس الائتلاف الوطني والوفد المرافق له يزورون مجلس القبائل والعشائر السورية بريف حلب

Hasan Kurdi

صياغة “الإصلاح الدستوري”.. أول مخرجات اجتماع الرئيسين المشتركين للجنة الدستورية

Hasan Kurdi