أخر الأخبار

سوريون وأتراك.. 40 طفلاً يؤلفون كتاب “القصة المشتركة”

تمكّن 40 طفلًا سورياً وتركياً من إتمام مشروع كتاب “القصة المشتركة” ضمن نطاق “البرنامج الميداني للثقافة” الذي أطلقته جمعيات ومنظمات دولية وتركية منذ العام الماضي.

وذكرت وسائل إعلام تركية، أن الأطفال السوريين والأتراك الـ40، والذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 14 عامًا، تمكنوا، أمس الأحد، من إنجاز القصة المشتركة التي تمثّل تطلعاتهم وأحلامهم، وأطلقوا عليها اسم Gökçe، وذلك بعد ورشة العمل التي أقيمت لهم ولعائلاتهم خلال الفترة الماضية.

كتاب القصة المشتركة.jpg

وكانت مجموعة من التربويين والأكاديميين، قد أطلقت مشروع القصة المشتركة لتحاكي أحلام الأطفال الأتراك والسوريين ضمن نطاق “البرنامج الميداني للثقافة” بتوجيه ورعاية كل من معهد “جوته” الألماني، والسفارة الهولندية، والقنصلية العامة للسويد في إسطنبول، والمركز الثقافي الفرنسي، ومؤسسة إسطنبول للثقافة والفنون.

ووفقاً للبرنامج، تم اختيار 20 كاتبًا و 20 رسامًا ممن يحبون القراءة والخيال والرسم والكتابة من الأطفال السوريين والأتراك (بين 6- 14 عاماً)، حيث تمكنوا من إنشاء قصة مشتركة بفضل أفكار الأطفال التي كتبوها والمواد المرئية التي رسموها.

وبحسب منسّقة المشروع، أصلا غوكوز، يهدف الكتاب الذي يعكس الأحلام المشتركة للأطفال، إلى نقله إلى أطفال آخرين، مضيفة أن المشروع يهدف أيضاً إلى تشكيل قصص جماعية أخرى للأطفال كي يكبروا معها ويساهموا في توحيد الذاكرة الجماعية من حيث الثقافة والمستوى الاجتماعي والطبقي والعرقي واللغوي”.

وأوضحت غوكوز أن الأطفال تمكنوا خلال عملهم في المشروع، من تحديد اسم البطل والمكان والحدث في القصة بأنفسهم. وللتأكيد على أننا نعيش معاً، منح الأطفال اسم Gökçe لقصة الكتاب. ويحكي الأطفال في سطور هذه القصة عن الحب والتضامن، مع إرفاقها برسومات 24 طفلاً كي توضّح المضمون”.

وتم نشر الكتاب باللغتين التركية والعربية ليتمكن الأطفال من قراءة قصصهم بلغتهم الخاصة. وللوصول إلى المزيد من الناس تم فتح الموقع للجميع باللغات التركية والعربية والإنجليزية.

تلفزيون سوريا

مقالات ذات صلة

السعودية تحدد شرطين لعودة العلاقات مع النظام السوري

Hasan Kurdi

كيف أسهم الإعلام السوري “البديل” بإيصال صوت المحاصرين في درعا؟

Hasan Kurdi

فورين بوليسي: مبدأ حماية المدنيين واحد من أكبر ضحايا الحرب في سوريا

Hasan Kurdi

قطر الخيرية توفر الدواء لمرضى الكلى بالشمال السوري

Hasan Kurdi

عضو بمجلس القبائل السوري: الفدعوس يمثل نفسه ولا يمثل “الفواعرة”

Hasan Kurdi

استنفار بعد وصول قيادي في “الحرس الثوري” الإيراني إلى البوكمال

Hasan Kurdi