أخر الأخبار

واشنطن بوست: مخيم الهول أصبح “مكانا أكثر خطورة ويأسا من أي وقت مضى”

قالت صحيفة “واشنطن بوست”، نقلا عن مسؤولين، أن أكثر من 70 شخصا قتلوا، منذ شهر يناير هذا العام في مخيم الهول شرقي سوريا، وأصبح المخيم “مكانا أكثر خطورة ويأسا من أي وقت مضى. التشدد الديني آخذ في الارتفاع ما يعرض للخطر غير المتعصبين”.

وارتفع عدد القتلى في مخيم “الهول” في شمال سوريا، خلال هذا العام، مع زيادة نزعة التشدد ومحاولة فرض أيدولوجية “داعش” في المخيم الذي يأوي عائلات مقاتلين في التنظيم، وتفاقم الوضع الأمني الهش داخل المخيم، بالتزامن مع جهود لإعادة عشرات العائلات إلى مجتمعاتهم ومحاولات لإدماجهم فيها، وهي أيضا جهود تواجه العديد من التحديات الصعبة.

وغالبا ما يتم إلقاء اللوم في عمليات القتل على النساء المتشددات “اللواتي يقمن باستغلال الأمن الهش لفرض قيودهن وتصفية الحسابات”، وقال مسؤولون في المخيم إن المداهمات الأمنية بهدف مصادرة المسدسات والسكاكين والأسلحة الأخرى “لم تحدث فرقا يذكر”.

وأوضح تقرير “واشنطن بوست”، أن بعض النساء الأكثر تشددا في المخيم يحاولن إعادة فرض قواعد تنظيم “داعش” على العائلات من حولهن، وتتم محاكمة النساء اللواتي خلعن غطاء الوجه في محاكم هزلية داخل الخيام، وانتشرت علامات “اضطراب ما بعد الصدمة” بين أطفال المخيم، الذين لم يتلقوا سوى القليل من الدعم النفسي رغم فرارهم من الرعب خلال حكم “داعش”.

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال قد نشرت تقريرا يشرح بشكل مفصل خطط “داعش” لإعادة بناء نفسه عبر سيطرته على المخيم وتهريب السجناء من خلال شبكات واسعة وعمليات جمع أموال ونقل قادته إلى إدلب.

ولفت تقرير “واشنطن بوست”، إلى صعوبات تواجه عملية إعادة السوريين إلى الرقة، فالأهالي لا يرحبون بعودتهم ولا يتعاطفون معهم، فيما اختفى بعض العائدين عن الأنظار بعد إخراجهم، ويعود العديد من المعتقلين السابقين إلى مجتمعات لا تزال تعاني من تبعات حكم “داعش” وإلى أحياء دمرتها الحرب.

ويعيش في المخيم، الذي تبلغ مساحته 736 فدانا، نحو 70 ألف شخص، معظمهم من النساء والأطفال، وكثير منهم كانوا قد نزحوا بسبب الحرب في سوريا والمعارك ضد “داعش”، وتشير تقديرات إلى أن هؤلاء ينحدرون من حوالي 60 دولة، لكن غالبيتهم من العراقيين.

 

شبكة شام الإخبارية

مقالات ذات صلة

أزمة الدواء تنعش التهريب في سورية

Hasan Kurdi

ختام أعمال منتدى الدوحة 2023 بمشاركة سورية

Hasan Kurdi

إدارة ترامب تترك “إرثًا سوريًا” لبايدن

Hasan Kurdi

شبكة “شام” تنشر بنود الاتفاق الروسي التركي حول شرق الفرات

Hasan Kurdi

النظام يقصف درعا البلد وصيدا ويشن حملة اعتقالات في مدينة الحارة

Hasan Kurdi

عراقيل أمام تفاوض السويداء ودرعا: شروط متبادلة وتدخل النظام

Hasan Kurdi