أخر الأخبار

مخيم الهول.. 92 عائلة سورية تغادر إلى مناطقها في الرقة

أفادت مصادر لـ موقع تلفزيون سوريا بأنّ دفعةً جديدة من السوريين النازحين في مخيم الهول جنوب شرقي الحسكة غادرت، اليوم الأربعاء، إلى مناطقها في ريف الرقة.

وقال مصدر إداري من مخيم الهول إنّ “مكتب الخروج أطلق رحلة تفريغ لنحو 92 عائلة من أهالي الرقة بواقع 324 شخصاً غالبيتهم أطفال ونساء”، وذلك بعد التأكّد من ثبوتياتهم التي قدّموها إلى إدارة المخيم، بناءاً على رغبتهم في الخروج منه.

وذكرت المصادر أنّ قوى الأمن الداخلي (الأسايش) في مدينة الرقة، تستعد لاستقبال العائلات القادمة للتأكّد من سلامة أوراقهم وتحديد أماكن إقامتهم.

وسبق أن قدّمت عائلات من الرقة طلبات تسجيل للخروج من مخيم الهول، وجرى بعدها تحضير دراسة أمنية عن العائلات، وقد وافقت إدارة المخيم على خروج بعض العائلات ومنعت خروج من عليه مشكلات أمنيّة.

وبحسب المصادر فإنّ هذه الدفعة هي الخامسة نحو الرقة، سبقتها دفعة نحو منطقة عين العرب (كوباني) وصرين شمال شرقي ودفعتان إلى منبج المجاورة، و7 دفعات نحو دير الزور، ودفعتان نحو الحسكة، إلى جانب دفعة خُصّصت لكبار السن من مختلف المناطق السوريّة.

وهذه الدفعة هي الـ18 ضمن المبادرة التي أطلقها “مجلس سوريا الديمقراطي” (مسد) لإفراغ مخيم الهول من النازحين السوريين، وذلك بالتنسيق مع شيوخ العشائر والمجالس التنفيذية في المناطق المعنية.

وبحسب المصادر فإنّ إدارة مخيم الهول – التابعة لـ”الإدارة الذاتية” – تواجه صعوبة فيما يتعلق بالعائلات التي لا تملك ثبوتيات شخصية، خصوصاً المناطق الواقعة خارج سيطرتها والتي يسيطر عليها نظام الأسد، حيث يصعب إرسالهم إلى هناك.

وتشير إحصائيات إدارة مخيم الهول إلى أنّ عدد العائلات التي غادرت المخيم، منذ مبادرة “مسد”، بلغ 1132 عائلة تضم 4286 شخصاً، في حين ما تزال نحو 16 ألف عائلة – تقدّر بـ59 ألف شخص – لم تغادر بعد,

ومِن بين العائلات النازحة واللاجئة المتبقية في المخيم، 8 آلاف و256 عائلة عراقية تضم 30 ألفاً و738 شخصاً، وقرابة 20 ألفاً و500 نازح سوري، إضافةً إلى 2520 عائلة أجنبية تضم قرابة 8500 شخص.

 

تلفزيون سوريا

مقالات ذات صلة

بيدرسون يذكّر بالسلال الأربعة ويؤكد: ملف المعتقلين أولوية

Hasan Kurdi

“تحرير- الشام” تلاحق عملاء النظام بسلقين وتعتقل العشرات

Hasan Kurdi

النائب هيل لـ «الشرق الأوسط»: سياسة بايدن في سوريا تصريحات إعلامية فقط – انتقادات للإدارة الأميركية لعدم فاعلية موقفها في الأزمة

Hasan Kurdi

النظام السوري والمؤسسة الدينية: من التحكّم إلى تجريف الهوية

Hasan Kurdi

“قسد” تدرس خيار التحالف مع الأسد لمواجهة تركيا

Hasan Kurdi

الائتلاف الوطني يوقف العمل بتشكيل المفوضية الوطنية للانتخابات

Hasan Kurdi