أخر الأخبار

مقتل طالب لجوء سوري تحت التعذيب في السجون الليبية

قُتل طالب لجوء سوري من أبناء مدينة درعا تحت التعذيب في أحد السجون الليبية بعد إلقاء القبض عليه من قبل خفر السواحل الليبي، خلال محاولته الوصول إلى إيطاليا بطريقه غير شرعية.

ونشر موقع “تجمع أحرار حوران” اليوم الأحد أن الشاب عزوز بركات الصفدي المنحدر من بلدة نوى في درعا قضى قبل أيام بسبب تعرضه للتعذيب في “سجن الزاوية” بعد نحو 15 يوماً من إلقاء القبض عليه من قبل خفر السواحل الليبي.

وقال محمد الأحمد أحد الناجين من “سجن الزاوية” إنهم كانوا يتعرضون للضرب والتعذيب بأدوات مختلفة، من بينها العصي وقطع حديدية مخصصة للتعذيب، مضيفاً أن “المعاملة داخل السجن كانت وحشية وتشبه إلى حد كبير عمليات التعذيب في معتقلات النظام“.

وأفاد أحد الناجين من سجن “أبو سليم” في ليبيا لـ “تجمع أحرار حوران” أيضاً أن السجناء يتعرضون لإهانات وتعذيب نفسي ممنهج من قبل خفر السواحل والقوات الأمنية الليبية.

وأضاف أن معظم المحتجزين أصيبوا بـ “الجرب” داخل السجن، وذلك لانعدام النظافة، مشيراً إلى أن السجن تم بناؤه حديثاً من (الطين والطوب) ومسقوف بألواح من الحديد المصفح، الأمر الذي يزيد من حرارة السجن ويُعرض حياة المحتجزين إلى الخطر، لافتاً إلى أن الطعام الذي يُقدم في السجن يبقيهم على قيد الحياة فقط.

وبيّن أنه تمكن من الخروج من السجن بدفع مبلغ 900 دولار لأحد الضباط المسؤولين، وذلك من خلال أحد السماسرة الذي تواصل معهم أخاه، مشيراً إلى أنه تمت مصادرة جواز سفره وهاتفه المحمول، والأموال التي كانت معه.

وتمول الحكومة الإيطالية خفر السواحل الليبي بمبلغ يصل إلى 10 ملايين يورو سنوياً منذ العام 2017، وذلك لمنع تدفق المهاجرين عبر البحر من ليبيا باتجاهها، وفق “فرانس 24”.

وقالت “منظمة العفو الدولية” إن خفر السواحل الليبي الممول من الاتحاد الأوروبي اعترض في البحر نحو 15 ألفاً وأعادهم إلى ليبيا في الأشهر الستة الأولى من هذا العام، وهو ما يزيد على 2020 بأكمله.

وأكدت المنظمة في تقرير لها الشهر الفائت أن المهاجرات المحتجزات في معسكرات الاعتقال الليبية يتعرضن للعنف الجنسي المروع على أيدي الحراس ويُجبرن على ممارسة الجنس مقابل الحصول على المياه النظيفة والطعام.

تلفزيون سوريا

مقالات ذات صلة

الائتلاف :: قبول تمثيل النظام بهيئات اليونسكو إهانة لملايين الضحايا وإساءة لقيم المنظمة

Hasan Kurdi

أنس العبدة : تصريحات المسؤولين الروس حيال العملية السياسية منفصلة تمامًا عن المبادئ الاساسية للقرار الدولي (2254)

Hasan Kurdi

الاستهداف الثاني لمقرات “الفرقة الرابعة” في درعا بعد التوتر في طفس

Hasan Kurdi

النظام يخرق الهدنة في إدلب وتعزيزات أميركية في الحسكة

Hasan Kurdi

إسرائيل تقصف في حماة: أول استهداف لسورية في عهد بايدن

Hasan Kurdi

الفرقة الرابعة تهاجم بلدة الكرك جنوبي سورية

Hasan Kurdi