أخر الأخبار

حركة نزوح يشهدها حي درعا البلد بعد تعثر المفاوضات مع النظام

تشهد أحياء درعا البلد وطريق السد والشياح ومخيم درعا والمنشية ومزارع حي درعا البلد منذ فجر الثلاثاء ازديادا كبيرا في حركة نزوح الأهالي باتجاه حي درعا المحطة، بالتزامن مع تعثر المفاوضات الجارية بين اللجنة المركزية في محافظة درعا والنظام.

وقال محمد أبو نبوت من أهالي حي درعا البلد إن معظم أهالي الحي قد نزحوا بالفعل باتجاه حي المحطة وبقيت القلة فقط مضيفاً أن شوارع ومنازل حي درعا البلد شبه فارغة.

وأضاف “أبو نبوت” أن 80% من أهالي الحي أصبحوا خارجه أي مايقارب الـ35 ألف نسمة وبعض العائلات قد توجهت إلى ريف درعا الشرقي في قرى “النعيمة وصيدا وأم المياذن والطيبة” وغيرها .

photo_2021-08-03_18-11-11.jpg

وفي السياق، قال مصدر خاص لـ موقع تلفزيون سوريا إن قوات النظام بدأت بفرض إتاوات على الأهالي الخارجين من حي البلد، للسماح لهم بدخول الأحياء الأخرى، التي تسيطر عليه قوات النظام ويعتبر منطقة أمنية محصنة لقوات النظام في المدينة.

وأضاف المصدر، أن الإتاوات وصلت إلى مبلغ مليون ليرة سورية، فيما يفترش الأهالي المدارس والمساجد كمراكز إيواء، في ظل وجود عدد كبير من النازحين، حيث بلغ عدد الأشخاص في الغرفة الواحدة في مدرسة في حي السبيل أكثر من 55 شخصاً ومعظمهم من الأطفال والنساء.

بدوره تواصل موقع تلفزيون سوريا مع مصادر طبية في المدينة وأكدت أن الوضع الطبي شبه كارثي خاصةً مع تخلي المنظمات والهيئات الإنسانية عن دورها في إغاثة المدنيين وخاصة مرضى الأمراض الدائمة كالسكري والربو وغيرها مع فقدان غالبية هذه الأدوية من الصيدليات.

وميدانياً، قصفت قوات النظام الموجودة في معسكراتها داخل المدينة بقذائف الهاون حي مخيم درعا دون أنباء عن ورود إصابات في صفوف المدنيين.

وشهدت مدينة درعا في وقت مبكر من اليوم الثلاثاء، جولة مفاوضات جديدة بين اللجان المركزية واللجنة الأمنية التابعة لـ نظام الأسد، وذلك بوساطة روسيّة.

وكانت قوات النظام وميليشياتها قد واصلت ليل الإثنين – الثلاثاء، التصعيد على درعا البلد، ما دفع المقاتلين في الريف إلى قطع طريق دولي ومهاجمة مواقع عسكرية لـ”النظام”.

وتضامناً مع أحياء درعا البلد وتلبية لـ”نداء الفزعة والنفير العام في حوران”، شنّ شبّان في معظم أرياف درعا عدة هجمات على مواقع عسكرية متفرقة لـ قوات النظام وفروعه الأمنية، تركّزت في مدينة الحارة بالريف الشمالي.

تلفزيون سوريا

مقالات ذات صلة

“منسقو الاستجابة”: مخيمات الشمال السوري مناطق منكوبة بالكامل

Hasan Kurdi

بعد السماح بعودتهم.. قسد تعتقل شباناً من عشيرة الحديديين غربي الرقة

Hasan Kurdi

“الإخوان المسلمون” ترفض أي حل سياسي لا يبدأ بهيئة حكم انتقالي

Hasan Kurdi

الائتلاف الوطني يدعو المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف حازم يندد بالعدوان الروسي

Hasan Kurdi

الشبكة السورية تدين اعتقال النظام أقرباء ناشطٍ “أبدى رأيه فقط”

Hasan Kurdi

دمشقيون يعانون من أزمة نقص الخبز

Hasan Kurdi