أخر الأخبار

ميركل: مستقبل سوريا وليبيا في مقدمة المسائل التي يمكن حلها مع تركيا

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن قضايا الهجرة ومستقبل كل من سوريا وليبيا في مقدمة المسائل التي يمكن حلها مع تركيا.

جاء ذلك في تصريحات أدلت بها ميركل خلال مؤتمر صحفي مشترك عقدته، يوم الجمعة الفائت، مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالعاصمة الألمانية برلين.

وأشارت المستشارة الألمانية إلى أنه في حال أرادت تركيا والاتحاد الأوروبي رسم معالم بعض القضايا معاً فإنهما مرتبطان ببعضهما بعضا.

من جانب آخر أوضحت “ميركل” أنها ستبحث مع “ماكرون” القمة الأوروبية المقبلة في 24-25 حزيران الجاري، مبينةً أن من بين القضايا المطروحة على جدول أعمال القمة، العلاقات مع تركيا وروسيا.

بدوره أكد الرئيس الفرنسي موافقته لما تقدمت به ميركل بخصوص تركيا وروسيا، لافتاً إلى أن القمة الأوروبية ستبحث الشروط التي وضعها الاتحاد الأوروبي على تركيا في شهر آذار الماضي والمتعلقة بمصالح اليونان وقبرص الرومية، بالإضافة إلى بحثهم مسائل شرقي المتوسط وسوريا وليبيا والأوضاع في القوقاز.

وقبيل محادثاتها مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أكدت ميركل مواصلة الحوار بين الاتحاد الأوروبي وروسيا رغم الخلافات الكبيرة حول قضايا الأمن والصراع في كل من أوكرانيا وسوريا.

وقالت في مؤتمر صحفي “روسيا تحدٍ كبير لنا، لكنها أيضاً دولة جارة للاتحاد الأوروبي ونحتاج إلى ضمان وقف جميع الهجمات التي تختلط فيها الأمور، لكن من الناحية الأخرى لنا مصلحة في الإبقاء على الحوار مع روسيا إذا كنا نريد الأمن والاستقرار في الاتحاد الأوروبي، وهو حوار صعب”.

وأضافت ميركل “أعتقد أنه عندما يجتمع الرئيس الأميركي جو بايدن مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ويعقد حواراً مفتوحاً فإن من المهم أيضاً أن نفعل نفس الشيء على الجانب الأوروبي”.

المصدر: تلفزيون سوريا

مقالات ذات صلة

ثناء دبسي وسليم صبري يبكيان بحرقة لفراق ابنتهما يارا

Hasan Kurdi

كيف عاش نظام الأسد خمسين عاماً؟

Hasan Kurdi

ذهب سورية الأخضر يفقد بريقه: تراجع إنتاج الزيتون وارتفاع أسعاره

Hasan Kurdi

“قسد” تنفي تسليم عين عيسى للنظام السوري

Hasan Kurdi

اغتيال رئيس مجلس محلي بعد اختطافه في إدلب

Hasan Kurdi

أجبر أهالي قرية في ريف الحسكة دورية روسية على العودة وعدم إكمال عملها في منطقتهم، وهي المرة الأولى التي يحدث فيها اعتراض دورية روسية من قبل سكان مناطق “الإدارة الذاتية” في شمال شرقي سوريا. وقال “موقع صدى الواقع السوري” (vedeng news) اليوم، الثلاثاء 2 من حزيران، إن أهالي قريتي قصر ديب وكاسان التابعة لمدينة ديريك بريف الحسكة طالبوا دورية للشرطة العسكرية كانت تقوم بجولة في المنطقة بالعودة إلى مدينة القامشلي، وعدم إكمال عملها في القرية.

Hasan Kurdi