أخر الأخبار

عمر الغبرا.. أول وزير في كندا من أصل سوري

عيّن رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، يوم أمس الثلاثاء، الكندي من أصل سوري، عمر الغبرا، وزيراً للنقل، في حكومته الحالية.

وأعلنت الصفحة الرسمية لوزارة النقل الكندية تعيين الغبرا على رأسها، مرحبة به، ونشرت نبذة عن عمله في مضمار السياسية منذ أن كان نائباً في البرلمان عن مدينة ميسيساغا الواقعة في مقاطعة أونتاريو.

وعقب تعيينه، نشر الغبرا تغريدة قال فيها “أتقدم بشكري لرئيس الوزراء جاستن ترودو بعد تعييني وزيراً للنقل في كندا”.

وأضاف في تغريدة أخرى “لدينا برنامج طموح أمامنا، سنستمر في تطوير منظومة النقل التي يعرف العالم بأسره أنها منظومة آمنة وفعالة وتحترم البيئة”.

وولد عمر الغبرا في السعودية في العام 1969، ويحمل شهادة بكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة دمشق، قبل أن يواصل دراسته في كندا، ويحمل شهادة الماجستير في إدارة الأعمال، وكان زميلاً زائراً في كلية الهندسة والعلوم المعمارية في جامعة رايرسون الكندية.

ووفقاً لموقع رئيس الوزراء الكندي، عمل الغبرا مع شركة “جنرال إلكتريك” في كندا، ومجلس الطاقة في أونتاريو، قبل أن يتم انتخابه لأول مرة كعضو في البرلمان عن مدينة ميسيسوجا في العام 2015، وشغل أيضاً منصب عضو في البرلمان عن ميسيسوجا إرينديل من العام 2006 حتى العام 2008.

كما شغل منصب السكرتير البرلماني لوزير الخارجية، ووزير تنويع التجارة الدولية، قبل أن يصبح السكرتير البرلماني لرئيس الوزراء، ونائب رئيس الوزراء ووزير الشؤون الحكومية الدولية في العام 2019.

ويذكر الموقع أن الغبرا كان ناشطاً مجتمعياً منذ فترة طويلة، وكان عضواً في هيئة تحرير مجتمع “تورنتو ستار”، حيث كتب حول مجموعة واسعة من القضايا الإقليمية والفدرالية، كما نشر أيضاً في موقع “هافنغتون بوست”.

وخلال أنشطته المتعددة، عمل الغبرا لدعم المبادرات التي تمكّن الكنديين الجدد (المهاجرين) من خلال التكامل الاجتماعي والاقتصادي.

تلفزيون سوريا

مقالات ذات صلة

بيان السفارة السورية في قطر حول المجزرة التي ارتكبتها قوات النظام في مدينة أريحا

Hasan Kurdi

مكتب الجاليات يجتمع مع أعضاء الجالية السورية في الدنمارك وأفراد من العائلات التي سُحبت إقاماتها

Hasan Kurdi

نقابات النظام تطالب بافتتاح مطار دمشق لرفد خزينة الدولة بالدولار ..!!

Hasan Kurdi

إصابة الإعلامي “بهاء الحلبي” إثر محاولة اغتيال طالته في “الباب”

Hasan Kurdi

سوريّو بيروت… ضحايا منسيّون لانفجار المرفأ

Hasan Kurdi

مناقصات عقود عمل في شمال شرقي سوريا.. دعم اقتصادي أم تمكين لـ”قسد”

Hasan Kurdi