أخر الأخبار

منسقة مكتب شؤون اللاجئين تؤكد أنه لا يوجد بيئة آمنة في سورية لعودة اللاجئين

أوضحت منسقة مكتب شؤون اللاجئين في الائتلاف الوطني السوري أمل شيخو، أنه لا يوجد بيئة آمنة ومستقرة في سورية تسمح بعودة اللاجئين السوريين إليها حتى الآن.

وأضافت في تصريحات خاصة اليوم أن مكتب اللاجئين في الائتلاف الوطني مستمر في تسجيل حالات نزوح وتهجّير جديدة في سورية، وذلك بسبب حالات الاعتداء المتكررة من قبل نظام الأسد وداعميه على المدنيين في مختلف المناطق.

وقالت شيخو إنه من خلال التواصل مع اللاجئين السوريين يتبين رغبتهم الكبيرة في العودة إلى سورية، وتمسكهم بحقهم في ذلك، لكن في الوقت نفسه فهم يعبرون صراحةً عن استحالة عودتهم في الوقت الحالي إلى حين الخلاص من نظام الأسد، وممارساته الإجرامية المستمرة بحق المدنيين.

وحذرت شيخو من محاولات روسيا، الالتفاف على المعايير الدولية وطرح مشاريع إعادة اللاجئين إلى مناطق النظام، بغرض تحقيق مكاسب سياسية واقتصادية، ولكنها تشكل خطراً كبيراً على حياة اللاجئين.

وذكّرت شيخو بمئات اللاجئين السوريين الذين أجبروا على العودة إلى سورية من لبنان، وما حل بهم، حيث إن معظمهم الآن معتقلون أو مغيّبون قسرياً.

وأكدت على أن مقاربة حل أزمة اللاجئين تكون من خلال العمل الجاد والمنتج لتحقيق الانتقال السياسي الكامل والحقيقي في سورية، وفقاً لبيان جنيف وقرارات مجلس الأمن 2118 و2254، وقرار الجمعية العامة 262 /67 وباقي القرارات ذات الصلة.

المصدر: الدائرة الإعلامية للائتلاف الوطني السوري

مقالات ذات صلة

حراك سياسي وعسكري في السويداء: استنساخ تجربة “الإدارة الذاتية”؟

Hasan Kurdi

النظام يصعّد عسكريًا وأمنيًا في القنيطرة.. هل يكرر سيناريو درعا

Hasan Kurdi

مهد الثورة.. فنانون سوريون يتضامنون مع درعا

Hasan Kurdi

“كورونا” تجتاح مدينة جبلة.. ارتفاع كبير بأعداد الوفيات وتحذيرات طبية من “الأخطر”

Hasan Kurdi

“داعش” ذريعة النظام الجاهزة للفتك بأهالي درعا

Hasan Kurdi

وفاة شاعر المخيمات صاحب قصيدة “أرسلت روحي إلى داري”

Hasan Kurdi