أخر الأخبار الداخل السوري

الشبكة السورية لحقوق الإنسان توثق مقتل 125 مدنياً في سورية خلال أيار الماضي

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، في تقريرها الصادر اليوم الإثنين، ما لا يقل عن 125 مدنياً قتلوا في سوريا خلال أيار الماضي، مشيرةً إلى أن ارتفاع أعداد الضحايا بسبب عمليات التفجير عن بعد.

ولفتت الشبكة إلى أنها وثقت مجزرة واحدة، إضافة إلى مقتل 8 أشخاص تحت التعذيب معظمهم على يد نظام الأسد.

وأضافت أن 26 طفلاً و6 سيدات قتلو خلال الشهر المنصرم، إضافة إلى مقتل 10 مدنيين على يد قوات النظام بينهم سيدتان، ومدني قتل على يد القوات الروسية.

كما وثق التقرير مقتل 3 مدنيين على يد هيئة تحرير الشام، فيما كانت ميليشيات الـ “PYD” مسؤولة عن قتل 7 مدنيين بينهم طفلان، وسجل التقرير مقتل 97 مدنياً، بينهم 22 طفلاً، و3 سيدات على يد جهات أخرى.

وطالب التَّقرير مجلس الأمن باتخاذ إجراءات إضافية بعد صدور القرار رقم 2254، وشدَّد على ضرورة إحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية ومحاسبة جميع المتورطين، بمن فيهم النظام الروسي بعد أن ثبت تورطه في ارتكاب جرائم حرب.

وطالب التقرير المبعوث الأممي إلى سورية جير بيدرسون بإدانة مرتكبي الجرائم والمجازر والمتسببين الأساسيين في تدمير اتفاقات خفض التَّصعيد.

وشدَّد التقرير على وجوب فتح النظام الروسي تحقيقات في الحوادث الواردة فيه، وإطلاع المجتمع السوري على نتائجها، ومحاسبة المتورطين، وطالب النظام الروسي باعتباره طرف ضامن في محادثات آستانة بالتَّوقف عن إفشال اتفاقات خفض التَّصعيد.
المصدر: الدائرة الإعلامية للائتلاف الوطني السوري

مقالات ذات صلة

واشنطن ولندن وباريس وبرلين تطالب بوقف المجازر في سورية

Hasan Kurdi

بين كورونا وغلاء الأسعار.. تحديات تواجه المطاعم السورية في إسطنبول

Hasan Kurdi

نظام الأسد يفرج عن عشرات المعتقلين من أبناء ديرالزور بعد اعتقال لسنوات

Hasan Kurdi

الائتلاف: كارثة سوريا برأس النظام وأجهزته الأمنية وليس بحكومة شكلية

Hasan Kurdi

ماذا تريد إسرائيل من سوريا؟

Hasan Kurdi

إقامات ذهبية.. تحركات الإمارات السياسية عبر الفن

Hasan Kurdi