أخر الأخبار

البنتاغون تؤكد نيتها منع وصول أي قوة لمناطق النفط بسوريا بما فيها النظام وروسيا

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن الولايات المتحدة ستتصدى لأي محاولة لانتزاع السيطرة على حقول النفط السورية من أيدي الجماعات، المدعومة من الولايات المتحدة باستخدام “القوة الساحقة”، سواء كان الخصم داعش أو قوات مدعومة من روسيا أو النظام السوري.

وأعلن الجيش الأميركي الأسبوع الماضي أنه يعزز وضعه في سوريا بأصول إضافية، تشمل قوات ميكانيكية للحيلولة دون انتزاع السيطرة على حقول النفط من قبل فلول تنظيم داعش أو غيرهم.

وقدم وزير الدفاع الأميركي، مارك إسبر، بعضاً من تصريحاته الأكثر تفصيلاً إلى الآن حول المهمة في إفادة صحافية مساء الاثنين، وقال إسبر للصحافيين في البنتاغون “ستبقى القوات الأميركية متمركزة في هذه المنطقة الاستراتيجية للحيلولة دون وصول داعش إلى تلك الموارد الحيوية، وسنرد بالقوة الساحقة على أي جماعة تهدد سلامة قواتنا هناك”.

وعند سؤاله عما إذا كانت مهمة الجيش الأميركي تشمل الحيلولة دون وصول أي قوات روسية أو تابعة للنظام السوري إلى حقول النفط قال إسبر “الإجابة المختصرة نعم، إنها موجودة بالفعل”.

وأشار إلى أن قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة، اعتمدت على الدخل من هذا النفط لتمويل مقاتليها، ومنها القوات التي تحرس السجون التي تحتجز مقاتلي داعش.

وتابع قائلاً “نريد التأكد من أن قوات سوريا الديمقراطية تستطيع الوصول إلى هذه الموارد كي تحرس السجون وكي تسلح قواتها وتساعدنا في مهمة هزيمة داعش”، وأضاف “وعليه فإن مهمتنا هي تأمين حقول النفط”.

وكان شكل اقتراح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن تدير شركة “إكسون موبيل” أو شركة نفط أمريكية أخرى حقول النفط السورية، انتقادات واسعة بين خبراء القانون والطاقة، حيث تسعى واشنطن للاحتفاظ بقواتها في مناطق الثروة النفطية بسوريا بدير الزور دون باقي المناطق.

وكانت أعربت وزارة الخارجية الروسية عن قلقها البالغ إزاء خطط الولايات المتحدة لنشر قوات إضافية في المناطق النفطية شمال شرقي سوريا، في وقت نشرت صوراً جوية لما قالت إنها عمليات تهريب نفط من شرق سوريا بإشراف إمريكي خارج البلاد.

 

شبكة شام الإخبارية

مقالات ذات صلة

روسيا ترفض توصيل المساعدات من العراق إلى شمال شرق سورية

Hasan Kurdi

مأساة مفتوحة في الرقة السورية: المقابر الجماعية تملأ مكان

Hasan Kurdi

الأردن يطلب 6.6 مليار دولار لتلبية احتياجات اللاجئين السوريين

Hasan Kurdi

350 عائلة ترفض النزوح من البارة.. التصعيد يهددها

Hasan Kurdi

موجة نزوح للأهالي من ريف تل تمر إلى بلدات ومخيمات الحسكة

Hasan Kurdi

اكتشاف مقبرة جماعية جديدة في الرقة شرقي سورية

Hasan Kurdi