الأنشطة السياسية والدبلوماسية

اجتماع دوائر في الائتلاف الوطني لبحث القواعد الإجرائية لعمل اللجنة الدستورية

عقدت دائرة العلاقات الخارجية ومكتب الاستشارات الإستراتيجية ومكتب الدراسات في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، اجتماعاً مشتركاً لبحث العناصر الأساسية التي تضمنتها اللائحة الداخلية للجنة الدستورية، والتي أعلن عنها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في أيلول الماضي على هامش الاجتماع الـ 74 للجمعية العمومية للأمم المتحدة.

وأكد الحضور على أهمية الالتزام بالقواعد الإجرائية التي تنظم وتيسر عمل اللجنة، وبالمدة الزمنية المحددة، وطالبوا المجتمع الدولي باستمرار ممارسة الضغوط على نظام الأسد وعدم السماح له بتعطيل المسار السياسي مرة أخرى.

ولفتوا إلى أهمية الدور الذي تلعبه الأمم المتحدة في العملية السياسية بشكل كامل، وشددوا على ضرورة الاستمرار في التعاطي الإيجابي مع الأمم المتحدة التي تشرف على عمل اللجنة في مدينة جنيف السويسرية.

كما أكدوا على أن اللجنة ستكون مدخلاً لإنعاش العملية السياسية، ولكنها لن تغني عن ضرورة تطبيق كامل القرارات الدولية ذات الصلة بالشأن السوري، وفي مقدمتها بيان جنيف والقرار 2254، وذلك وفق التسلسل الزمني الذي تضمنته تلك القرارات.

وشددوا أيضاً على ضرورة التكاتف والعمل مع الجميع لتشكيل صورة واضحة عن الدستور الجديد للبلاد والذي يضمن حقوق كافة المدنيين في سورية، ويكون القاعدة الأساس لعمل الهيئة الحاكمة الانتقالية وإجراء الانتخابات الحرة النزيهة بإشراف الأمم المتحدة.

المصدر: الدائرة الإعلامية للائتلاف الوطني السوري

مقالات ذات صلة

القائم بالأعمال السوري: قطر ماضية في تحقيق رؤيتها الوطنية 2030

Hasan Kurdi

القائم بالأعمال السوري يشارك بمحاضرة الدبلوماسية الإنسانية في كتارا

Hasan Kurdi

10 سنوات على الأزمة السورية.. رحلة نزوح ولجوء ممتدة

Hasan Kurdi

في يوم المعلم، لن ننسى ماقدمته دولة قطر لدعم التعليم داخل سوريا وخارجها

Hasan Kurdi

السفارة السورية تكرم المشاركين في الفعاليات المصاحبة للمونديال

Hasan Kurdi

المدرسة السورية تدشن مبنى التعليم المبكر بقدرة استيعابية تصل لــ300 طالباً وطالبة

Hasan Kurdi