أخر الأخبار

وسط معاناة مريرة لآلاف النازحين .. منخفض جوي شديد البرودة يضرب شمال سوريا

وصل تأثير منخفض جوي شديد البرودة، إلى مناطق شمال غرب سوريا، في ظل تردي الوضع الإنساني لقاطني المخيمات، ومعاناتهم المريرة مع انخفاض درجات الحرارة في بيوت قماشية لاتقيهم برودة الشتاء أو حر الصيف.

وقال فريق منسقو استجابة سوريا، إن منخفض جوي جديد يؤثر على الشمال السوري وخاصة منطقة المخيمات التي يقطنها أكثر من مليون ونصف مدني، وسط تخوف كبير بين النازحين من المنخفض بسبب الرياح والأمطار الغزيرة واحتمالية تساقط الثلوج ، لا سيما أن المنخفض السابق تسبب بعدة أضرار في 104 مخيم.

وطالب الفريق كافة المنظمات والهيئات الإنسانية، المساهمة الفعالة بتأمين احتياجات النازحين ضمن المخيمات بشكل عام، والعمل على توفير الخدمات اللازمة للفئات الأشد ضعفاً (الأطفال، النساء، كبار السن)، وحث على رفع حالة الطوارئ لدى كافة المنظمات والجمعيات العاملة في المنطقة، تحسباً من أضرار جديدة محتملة ضمن المخيمات.

وطالب جميع الجهات المانحة والتي تقدم الدعم الانساني في مناطق شمال غربي سوريا، المساهمة بشكل عاجل وفوري لمتطلبات احتياجات النازحين ضمن تلك المخيمات والتجمعات.

وسبق أن تسببت الأمطار الغزيرة التي ضربت مناطق شمال غرب سوريا، بغرق عشرات الخيم للنازحين في المخيمات، حيث أدت لحدوث سيول جارفة والتي تسببت بتشكل بحيرات واسعة ضمن المناطق المنخفضة.

وساهمت العوامل الجوية لاسيما في فصل الشتاء، بزيادة معاناة ملايين السوريين، لاسيما في مناطق المخيمات شمال غرب سوريا، التي يحل عليها الشتاء في كل عام ضيفاً ثقيلاً، إضافة للمخيمات المنتشرة في مناطق سيطرة الإدارة الذاتية، في ظل ضعف الخدمات ونسب الاستجابة لاحتياجاتهم، لتتكرر مأساتهم في عام 2021 كما في كل عام، مع استمرار نزوحهم عن أراضيهم ومناطقهم بفعل حملات التهجير التي مارسها النظام وحلفائه.

وكان للعواصف المطرية وبرودة الطقس والحرائق، دور بارز في زيادة معاناة السوريين، لاسيما قاطني المخيمات، إذ يعتبر هؤلاء الفئة الأضعف والأكثر تأثيراً بهذه العوامل المناخية، لما يواجهونه من ظروف إنسانية صعبة في مناطق نزوحهم وسكنهم بمخيمات تفتقر لأدنى مقومات الحياة.

المصدر: شبكة شام الإخبارية

مقالات ذات صلة

سورية: عودة الاغتيالات إلى درعا وأحداث شغب في جبلة

Hasan Kurdi

“قسد” تعزز خطوط التماس وتعزيزات للنظام لمواجهة تركيا في الشمال

Hasan Kurdi

فصائل الثوار تفشل هجمات ميليشيات الأسد في “الكبينة” وتكبدها خسائر بشرية ومادية

Hasan Kurdi

“الصحة العالمية” تحذر: “كورونا” سيرافقنا لفترة طويلة

Hasan Kurdi

20879 إجمالي إصابات كورونا شمال غربي سوريا

Hasan Kurdi

مؤسسة البريد التركية تفتتح فرعاً لها في تل أبيض

Hasan Kurdi