أخر الأخبار

فورد: “الأسد” وضباط آخرون “استمعوا بوضوح” لرسالة محكمة كوبلنز الألمانية

قال السفير الأمريكي السابق في سوريا، روبرت فورد، في مقال نشرته صحيفة “الشرق الأوسط”، إن رئيس “بشار الأسد”، ومدير المخابرات العامة “حسام لوقا”، وضباط أمن سوريين آخرين، قد “استمعوا بوضوح” للرسالة الصادرة عن محكمة كوبلنز الألمانية.

وأوضح فورد، أن الأسد وضباطه لاحظوا وجهين آخرين للقضية؛ أولاً، قررت المحكمة الألمانية أنه حتى لو لم يكن رسلان نفسه يعذب ويغتصب، فإنه لم يمنع ضباط الأمن الآخرين من الإساءة للسجناء، وبالتالي يتحمل المسؤولية، أي أن الأسد ودائرته يتحملون المسؤولية بموجب هذا المبدأ. كما لاحظت دمشق أن انشقاق رسلان لم يمنع إصدار الحكم عليه بالسجن مدى الحياة.

ولفت إلى أن رد الفعل داخل دمشق سيكون “واضحاً للغاية”: لتفادي المساءلة والسجن، سوف ترفض دمشق التنازلات أو المهادنات مثل ما تطالب به عقوبات “قانون قيصر” الأميركي، لأن القادة سيخشون أكثر من العدالة يوماً ما.

وأضاف: “يسهل فهم ودعم الإصرار على تحقيق العدالة في الجرائم المرتكبة في سوريا، غير أن هذا الإصرار يجعل التوصل إلى حل سياسي تفاوضي للحرب أمراً مستحيلاً”، وأوضح أن الأسد والمقربون منه، لن يستسلموا ويقبلوا بمحاكمات مثل “كوبلنز”، كما لا يمكنهم تسليم بعض ضباطهم من المستوى الأدنى لمواجهة المحاكمات، لأنهم سيخاطرون بالتمرد داخل قواتهم الأمنية.

وأشار فورد إلى أن الخيار الوحيد المتاح أمام الحكومة هو السيطرة الكاملة على بقايا سوريا والتهرب من العدالة، مشيراً إلى أن الفريق السياسي التابع للأمم المتحدة بقيادة غير بيدرسن، قد أدركوا أن عملهم أصبح الآن أكثر صعوبة من أي وقت سابق.

وعبر “الاتحاد الأوروبي”، في بيان أصدره المتحدث باسمه “بيتير ستانو”، عن ترحيبه بالحكم الذي صدر عن محكمة في ألمانيا بسجن ضابط رفيع المستوى سابق في مخابرات النظام السوري “مدى الحياة” بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، واصفاً إياه بـ “تاريخي”، ودعا إلى إحالة الوضع في سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية”.

واعتبرت المفوضية الأممية لحقوق الإنسان، أن الحكم بالسجن المؤبد على ضابط سوري سابق في ألمانيا بأنه يمثل “قفزة تاريخية” نحو تحقيق العدالة، وقالت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشيل باتشليت، إن الحكم الصادر على أنور رسلان (58 عاما) في نهاية أول محاكمة عالمية “بشأن التعذيب الذي ترعاه الدولة” في سوريا كان “تاريخيا”.

 

شبكة شام الإخبارية

مقالات ذات صلة

بحجة كورونا … النظام يطلب إذناً لهبوط طائراته بدول الاتحاد الأوربي والأخير يرفض

Hasan Kurdi

تركيا تعزز حدودها مع إدلب لمنع تدفق اللاجئين إلى أراضيها

Hasan Kurdi

الائتلاف السوري يرحب بإدانة الأمم المتحدة للنظام وميليشياته بانتهاك حقوق الأطفال

Hasan Kurdi

سورية: “قسد” تعتقل 28 شخصاً في عين عيسى وقصف تركي على أطرافها

Hasan Kurdi

شرق الفرات: تدخلات تنقذ التفاهم الأميركي التركي

Hasan Kurdi

عودة طوابير الخبز إلى أفران دمشق الاحتياطية والمخابز الآلية

Hasan Kurdi