أخر الأخبار

تحركات خطيرة لـ”حزب الله” بريف دمشق.. نشر أنظمة دفاع جوي

أكدت صحيفة “جوراسليم بوست” العبرية أن ميليشيا “حزب الله” اللبناني نشر أنظمة دفاع جوي في سوريا، بهدف مواجهة الغارات الجوية الإسرائيلية.

وأوضحت الصحيفة أن “حزب الله” نشر نظام صواريخ أرض – جو تكتيكي قصير المدى من طراز SA8، على ارتفاعات منخفضة وقصيرة المدى، وأنظمة SA17 وSA22 الموجودة ضمن ترسانته لصد الهجمات الإسرائيلية”.

ولفت إلى أن “حزب الله” أطلق النار على منصات إسرائيلية باستخدام دفاعاته الجوية، كان آخرها في شباط من العام الماضي.

وحينها تعرضت طائرة إسرائيلية مسيّرة لإطلاق نيران مضادة للطائرات خلال عمليات روتينية فوق الأراضي اللبنانية، لكنه لم يستطع إصابتها واستمرت الطائرة في مهمتها.

وأطلق “حزب الله”، في تشرين الأول من العام 2019، صاروخ أرض جو من طراز “SA8” على طائرة من دون طيار إسرائيلية، لكنه أخطأها أيضاً.

وذكر رئيس قسم الأبحاث في مركز “ألما للأبحاث”، تل بيري، أن “حزب الله” نشر أيضاً بطاريات من طراز “SA8” في جنوب لبنان، مشيراً إلى أنه “نظرياً يمكن لهذه الأنظمة أن تشكل تهديداً للطائرات الإسرائيلية فوق لبنان”.

وتابع أنه “من المحتمل أن يكون مقاتلو حزب الله قد تدربوا على نظام بافار 373 الإيراني، الذي يعتمد على نظام الدفاع الجوي الروسي SA-300، والذي يفترض أنه يمكنه الاشتباك في وقت واحد مع ما يصل إلى ستة أهداف، تصل إلى 155 ميلاً مع 12 صاروخاً”.

ويذكر أن هذه المنظومات تم نشرها في منطقة القلمون بريف دمشق، والحدودية مع لبنان، في وقت كثفت فيه إسرائيل قصف مواقع نظام الأسد والميليشيات الإيرانية.

المصدر: وكالة زيتون

تحركات خطيرة لـ”حزب الله” بريف دمشق.. نشر أنظمة دفاع جوي

مقالات ذات صلة

وجهاء وأهالي درعا يستنكرون الاشتباكات المسلحة في المدينة

Hasan Kurdi

صحة المؤقتة تجري 332 اختبار لمشتبهين بإصابتهم بـ “كورونا” شمال سوريا والنتائج سلبية

Hasan Kurdi

الخليج العربي على مفترق طرق بشأن النظام السوري

Hasan Kurdi

مستشار أردوغان: إذا كان جيش الأسد قادر على محاربة الجيش التركي شمال شرق سوريا فليتفضل

Hasan Kurdi

قطر الخيرية تؤهل طرقات مخيمات النازحين السوريين

Hasan Kurdi

بعد حملة من إعلام النظام لتكذيبها.. ناشطون يتضامنون مع الطبيبة السورية أماني بلور

Hasan Kurdi