أخر الأخبار

الائتلاف الوطني يوجّه مجموعة رسائل للدول الفاعلة والمؤثرة حول جرائم النظام في درعا

وجّه رئيس الائتلاف الوطني السوري سالم المسلط، رسائل إلى مجموعة الدول السبع والمجموعة المصغرة، إضافة إلى الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية وتركيا وقطر والكويت، وذلك بخصوص الحصار الذي يضربه النظام المجرم على درعا، ومحاولات الاجتياح التي يقوم بها منذ يوم الثلاثاء الماضي.

وأوضح المسلط أن وتيرة الأعمال العدائية لنظام الأسد وروسيا وإيران على مدينة درعا، تصاعدت بعد شهر من الحصار، بالرغم من موافقة الأهالي على شروط روسيا والنظام، مشيراً إلى أن النظام نكث بالاتفاق وباشرت قواته صباح يوم الثلاثاء بقصف أحياء المدينة، مخلفةً شهيدين وعشرات الجرحى، إضافة إلى نزوح عدد كبير من العوائل.

وحذر المسلط من سياسة النظام ورعاته الممنهجة في ارتكاب مجازر وأعمال انتقامية خلال وبعد الاجتياح، وهو ما قد يسبب آثاراً كارثية على الحالة الإنسانية للنساء والأطفال وسائر الأهالي، وعلى مستقبل العملية السياسية والسلام في سورية والمنطقة.

وطالب بإدانة الأعمال العدائية لروسيا والنظام وإيران على درعا وجبل الزاوية وباقي المناطق، والعمل الجاد لفك الحصار، ومنع الاجتياح ووقف إطلاق النار، من خلال إجراءات معلنة، فعالة، ملزمة بالامتثال للقرارات الدولية، وتضمن إنقاذ المدنيين في سورية وحمايتهم، وتكفل اتخاذ إجراءات المحاسبة اللازمة لمنع إفلات المتورطين من العقاب.

وحثَّ على بذل الجهود للاضطلاع بمسؤوليات حماية السكان من الإبادة الجماعية وجرائم الحرب والتطهير العرقي والجرائم المرتكبة ضد الإنسانية.

وشدد على ضرورة دعم جهود المسار السياسي وصولاً لتحقيق الانتقال السياسي وعدم السماح للنظام بإفشاله مرة أخرى، مع النظر إلى أن الحل الجذري للأزمة الإنسانية في سورية يستدعي الوصول إلى الانتقال السياسي بالتنفيذ الكامل لبيان جنيف وقرارات مجلس الأمن، لا سيما 2118 و2254، ولقرارات الجمعية العامة ومنها 262 / 67.

المصدر: الدائرة الإعلامية للائتلاف الوطني السوري

مقالات ذات صلة

اغتيال قيادي سابق في المعارضة السورية بدرعا

Hasan Kurdi

“مشفى الفارابي” يعلق الدوام للمطالبة بالحماية من السلاح

Hasan Kurdi

76 إصابة بـ”كورونا” في الشمال السوري وصحة النظام ترفع الوفيات إلى 1867 حالة

Hasan Kurdi

الثالث خلال أيام .. وفاة معتقل في سجون “قسد” بعد اعتقال لعامين نتيجة إهمال وضعه الصحي

Hasan Kurdi

وفد من قطر الخيرية يتوجه لتقديم إغاثة عاجلة بمخيمات عرسال

Hasan Kurdi

واشنطن تنتقد “مؤتمر اللاجئين” بدمشق: مجرد عروض مسرحية

Hasan Kurdi