أخر الأخبار

اتفاق مبدئي لتمديد وقف إطلاق النار ورسم خارطة للتفاوض في درعا برعاية روسية

قال المتحدث الرسمي باسم “لجنة مفاوضات درعا البلد” جنوبي سورية، المحامي عدنان المسالمة، اليوم السبت، إنه تم الاتفاق بين ممثلين عن “اللجنة المركزية” في درعا، وممثلين عن النظام السوري، مع الوفد الروسي، على استمرار وقف إطلاق النار لمدة أسبوعين إضافيين تتم خلالهما جولات من المباحثات والتفاوض بين الطرفين بمساهمة روسية.

وأكد المسالمة، في تصريح له على حسابه الرسمي في “فيسبوك”، مساء السبت، أنه “جرت اليوم مباحثات مع العماد قائد القوات الروسية أندريه، بحضور ممثل عن الحكومة السورية، وممثلين عن اللجان المركزية في درعا”، مُشيراً إلى أنه “تم عرض الخطوط الرئيسية لخارطة الطريق التي تحتوي حلاً يشمل كامل المنطقة”، لافتاً إلى أنها “تبدأ خلال أسبوعين من استمرار وقف إطلاق النار تتم خلالهما جولات مباحثات وتفاوض”.

ولفت المتحدث باسم لجنة المفاوضات إلى أنه “سيتم تشكيل لجنة مؤلفة من الجهات المعنية بتنفيذ الاتفاق لمتابعة حل المشكلات طيلة فترة التفاوض، على أن يتم تزويدنا بنسخة ورقية عن خارطة الطريق لنطلع عليها ومناقشة كل بند فيها والخوض في التفاصيل”.

وأوضح المسالمة أنه “بدءاً من يوم الغد الأحد سوف يتم تسيير دورية روسية في محيط درعا لمراقبة وقف إطلاق النار ومعاينة الأوضاع ميدانياً”.

في السياق، قال أبو البراء الحوراني، عضو “تجمع أحرار حوران”، في حديث لـ “العربي الجديد”، إنّ قوات النظام السوري قصفت، عصر السبت، محيط بلدتي اليادودة وطفس بريف درعا الغربي بأكثر من 15 قذيفة هاون مصدرها قوات النظام المتمركزة في “كتيبة المدفعية 285” بجانب منطقة البانوراما، دون وقوع إصابات بشرية في صفوف المدنيين. وأضاف الحوراني أنّ “قوات الفرقة الرابعة استهدفت بالرشاشات المتوسطة منازل المدنيين في بلدة اليادودة غرب محافظة درعا، ما تسبب بحالة هلع وخوف لدى الأهالي، دون وقوع جرحى”.

من جهة أخرى، أُصيب طفل من بلدة أم المياذن بريف درعا الشرقي، مساء السبت، إثر انفجار قنبلة عنقودية من مخلفات قصف سابق لقوات النظام على المنطقة، أثناء مسكها. وأشار الحوراني إلى أن الانفجار أدى إلى بتر أصابع اليد لدى الطفل، وجرى نقله إلى مستشفى مدينة درعا.

ولفت الحوراني إلى أن مكتب التوثيق في “تجمع أحرار حوران” وثق منذ مطلع العام الجاري حتى اليوم السبت، مقتل 15 مدنياً بينهم 13 طفلاً في محافظة درعا، جنوبي سورية، جراء انفجار المخلفات الحربية.

العربي الجديد

مقالات ذات صلة

استشهاد ثلاثة مدنيين بانفجار لغم من مخلفات قوات الأسد جنوبي إدلب

Hasan Kurdi

الأمن اللبناني يعتقل 6 أشخاص متورطين بالاعتداء جنسياً على الطفل السوري

Hasan Kurdi

بيدرسون يلتقي رئيسي الائتلاف وهيئة التفاوض لبحث الملف السوري في اسطنبول

Hasan Kurdi

الهيئة السياسية تعقد اجتماعها الدوري وتبحث مستجدات الأوضاع الميدانية والسياسية

Hasan Kurdi

جمعية الرفق بالطغاة

Hasan Kurdi

متهم بجرائم حرب … موالي لنظام الأسد يفر من هولندا بعد وضعه تحت المراقبة الأمنية

Hasan Kurdi