أخر الأخبار

واشنطن تحمّل الأسد مسؤولية تردي الأوضاع المعيشية في سورية

حمّلت الولايات المتحدة الأميركية رئيس النظام السوري، بشار الأسد، مسؤولية وقوف السوريين في طوابير للحصول على الخبز؛ بسبب تحويله ملايين الدولارات لتأجيج آلة الحرب ضد السكان.

وذكر حساب السفارة الأميركية في دمشق على “تويتر”، اليوم السبت، أنّ “بشار الأسد أوقف دعم الغذاء والوقود من أجل تحويل ملايين الدولارات كل شهر لتأجيج آلة الحرب ضد السكان، ما اضطر الشعب السوري للوقوف في طوابير للحصول على الخبز”.

ويأتي هذا الموقف بعد دعوات النظام وروسيا لعودة اللاجئين السوريين، خلال المؤتمر الذي عقد في دمشق يومي 11 و12 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وأوردت الخارجية الأميركية، في بيان نشرته على موقعها الرسمي اليوم السبت، أنّ مؤتمر اللاجئين الذي نظمته روسيا والنظام السوري “لم يكن ذا مصداقية لتهيئة الظروف المناسبة لعودة اللاجئين الآمنة والطوعية إلى بلادهم”.

وأعربت عن “أسفها من سعي النظام بدعم روسي إلى استخدام ملايين اللاجئين المستضعفين كبيادق سياسيةً ليزعم انتهاء الصراع الدائر”، وأشارت إلى أن “الحكومة السورية غير موثوق بها”، وأكّدت دعمها لعودة اللاجئين عندما تسمح الظروف لهم بالعودة الطوعية والآمنة.

ولفت البيان إلى أن “واشنطن تقف مع الدول التي تواصل استضافة ملايين اللاجئين، ولا تزال أكبر مانح إنساني منفرد للأزمة السورية”.

كما حمّل نظام بشار الأسد مسؤولية مقتل أكثر من 500 ألف مواطن، فضلاً عن قصف العديد من المستشفيات ومنع الدعم الإنساني لملايين السوريين.

المصدر : العربي الجديد

مقالات ذات صلة

من موسكو.. المقداد يهدد أمريكا بـ “مقاومة شعبية” ويتطرق لإسرائيل

Hasan Kurdi

إصابة الإعلامي “بهاء الحلبي” إثر محاولة اغتيال طالته في “الباب”

Hasan Kurdi

مجدداً .. حوادث التشبيح تطال مدنيين ينتظرون الخبز والمواصلات بمناطق النظام

Hasan Kurdi

تمرد في سجن لمقاتلي تنظيم “الدولة” في الشدادي.. مروحيات تحاول السيطرة عليه

Hasan Kurdi

أميركا “متخوفة” من تسلّم نظام الأسد مقعداً في منظمة الصحة العالمية

Hasan Kurdi

وسط أزمة اللاجئين.. الاتحاد الأوروبي يهدد بتوسيع العقوبات على بيلاروسيا

Hasan Kurdi