أخر الأخبار

عودة 271 ألف نازح في ريفي حلب وإدلب وعجز كبير بالاستجابة لهم

تلفزيون سوريا – متابعات

وثق منسقو استجابة سوريا في بيان، اليوم الإثنين، عودة أكثر مِن 271 ألف نازح إلى مناطقهم في ريفي حلب وإدلب، إضافةً لـ توثيق العجز الكبير في الاستجابة للنازحين والعائدين على صعيد القطاعات الأساسية.

وقال منسقو الاستجابة إن الفرق الميدانية واصلت عملية إحصاء أعداد العائدين مِن مناطق النزوح إلى البلدات والقرى في أرياف حلب وإدلب عقب وقف إطلاق النار – المتفق عليه بين تركيا وروسيا بتاريخ 5 آذار 2020-، وأنها وثّقت عودة 271 ألف و356 نسمة حتى اللحظة (ما يعادل  26.06% مِن إجمالي النازحين خلال العمليات العسكرية في المنطقة).

وذكر بيان فريق الاستجابة، أن العجز في الاستجابة الإنسانية للعائدين وفق القطاعات الأساسية كالآتي “الأمن الغذائي وسبل العيش: 76 %، المياه والإصحاح: 78%، الصحة والتغذية: 89%، المواد غير الغذائية: 84%، التعليم: 81%، الحماية: 77%”.

كذلك رصد الفريق العجز في الاستجابة الإنسانية للنازحين في مناطق النزوح وفق القطاعات الأساسية ذاتها “الأمن الغذائي وسبل العيش: 64 %، المياه والإصحاح: 82%، الصحة والتغذية: 79%، المواد غير الغذائية: 91%، التعليم: 88 %، الحماية: 81 %”.

وحول قرار مجلس الأمن الدولي القاضي بإدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود “رقم 2504/2020” – الذي تم التصويت عليه بتاريخ 10 كانون الثاني 2020 ولمدة 6 أشهر فقط -، أشار فريق الاستجابة إلى أنه سينتهي بعد 23 يوماً فقط، وبالتالي يتطلب مِن الفعاليات الإنسانية الدولية العمل على زيادة حجم المساعدات الإنسانية قبل انتهاء الفترة المسموحة.

وطالب منسقو استجابة سوريا أيضاً، بالعمل على تمديد القرار مِن جديد وخاصة مع زيادة أعداد المحتاجين لـ تلك المساعدات في شمال غرب سوريا، محذّرين مِن إيقاف العمل بالقرار نتيجة العواقب الكارثية المترتبة عليه، كما طالبوا المنظمات الإنسانية العمل على تأمين احتياجات العائدين إلى مناطقهم، واحتياجات النازحين غير العائدين، وتفعيل المنشآت والبنى التحتية الأساسية في مناطق عودة النازحين.

منسقو.PNG

وسبق أن قال فريق الاستجابة، يوم 12 أيار الجاري، أن خروق قوات نظام الأسد لـ اتفاق وقف إطلاق النار في محافظة إدلب، تمنع مئات النازحين مِن العودة إلى منازلهم.

يذكر أن الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين توصّلا، في الخامس مِن شهر آذار الماضي، إلى اتفاق لـ وقف إطلاق النار في محافظة إدلب – والأرياف المتصلة بها مِن محافظات حلب وحماة واللاذقية – وسط خروق للاتفاق ما تزال مستمرة مِن قوات نظام الأسد والميليشيات المساندة لها.

تلفزيون سوريا

مقالات ذات صلة

تصعيد عسكري شمال غربي سورية: هل تتقدّم قوات النظام؟

Hasan Kurdi

مخيم اليرموك: وعود النظام بإعادة الإعمار يكذّبها الواقع

Hasan Kurdi

“هيئة التفاوض” السورية تختار أنس العبدة رئيساً لها… وخلاف “المستقلين” مستمر

Hasan Kurdi

عملية عسكرية وشيكة للنظام السوري في درعا ولا تقدم في المفاوضات

Hasan Kurdi

“قسد” تنفي تسليم عين عيسى للنظام السوري

Hasan Kurdi

“خريطة حل” روسية لدرعا البلد: تحجيم النفوذ الإيراني

Hasan Kurdi