أخر الأخبار

نصف تلاميذ شمال سورية متسربون

30 أكتوبر 2019
حذّر “منسقو الاستجابة” في شمال سورية من تدهور وانهيار العملية التعليمية في شمالي غرب البلاد، وقالوا إنّ عدد تلاميذ “المناطق المحررة” التي تقع تحت سيطرة المعارضة، المهددين بتوقف الدعم يصل إلى قرابة نصف مليون تلميذ، وقدّروا نسبة المتسربين من التعليم بالتالي، بنحو 50 في المائة من التلاميذ، وأنّه في مقابل كلّ طفل يتلقى التعليم هناك طفل متسرب.

وقالت المنظمة الإنسانية إنّ تلاميذ شمال سورية المقدر عددهم بنصف مليون والمهددين بالتوقف عن التعليم يتوزعون على تربية إدلب نحو 400 ألف تلميذ، وتربية حلب نحو 90 ألفاً، وتربية اللاذقية نحو 7 آلاف. وأشاروا إلى أنّ عدد المدارس المهددة بالإغلاق بفعل توقف الدعم الأوروبي عنها بلغ نحو 1255 مدرسة، منها 936 في إدلب، و285 في حلب، و34 في اللاذقية. كذلك، بلغ عدد المعلمين المنقطع دعمهم ويعملون من دون راتب 10.850، 7200 منهم في إدلب، و3500 في حلب، و150 في اللاذقية.

ووفق التقرير، فإنّ نسبة من أتيحت لهم فرصة التعلم في مباني المدارس والشعب الصفية تشكل النصف تقريباً مقارنة بمن يتلقون تعليمهم في “مدارس الخيام” كما توصف، كما أنّ واحداً من خمسة تلاميذ فقط أتيحت لهم الفرصة للحصول على كتاب مدرسي أو ما يعادله، و20 في المائة فقط من عموم التلاميذ أمنت لهم كتب المناهج.

العربي الجديد

مقالات ذات صلة

طائرة مسيرة للتحالف تستهدف سيارة عسكرية بين مدينتي إدلب وبنش خلفت قتلى

Hasan Kurdi

وزير الخارجية السعودي وبيدرسون يبحثان مستجدات “الأزمة السورية”

Hasan Kurdi

جدل في إيران إثر تسريب تسجيل جواد ظريف حول قاسم سليماني

Hasan Kurdi

تصعيد في إدلب يستبق “معركة المعابر” في مجلس الأمن

Hasan Kurdi

لا قوات سورية في سورية

Hasan Kurdi

مقتل 3 عناصر أمن لـ”النظام” بهجوم على حاجز في درعا

Hasan Kurdi