الرئيسية / عن سوريا / أخبار سوريا / روسيا والسعودية تناقشان اللجنة الدستورية السورية

روسيا والسعودية تناقشان اللجنة الدستورية السورية

ناقش وزير الخارجة الروسي، سيرغي لافروف، آخر مستجدات تشكيل اللجنة الدستورية السورية مع نظيره السعودية، إبراهيم العساف.

وأعلن عن ذلك نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، في إفادة صحفية لوكالة “تاس” الروسية، الاثنين 9 من أيلول، بقوله إن لافروف والعساف ناقشا اللجنة الدستورية السورية عبر الهاتف.

وأضاف أن الجانب الروسي أبلغ الجانب السعودي بأن اللجنة الدستورية قد تنطلق قريبًا، بناء على مباحثات أجراها المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، مع جميع الأطراف السورية والدول المعنية بالملف السوري.

وبهذا الصدد، قال بوغدانوف إنه تم فعليًا تحديد موعد لتشكيل اللجنة الدستورية، وهو نهاية أيلول الحالي، مضيفًا “لم يتبق سوى القليل، ينبغي الانتهاء من تشكيل اللجنة الدستورية هذا الشهر، وقد تم تحديد موعد رسمي لذلك”.

وتبدي السعودية تمسكها بالحل السوري بموجب مسار جنيف الدولي وقرار مجلس الأمن رقم “2254″ فقط، مشددة على ضرورة الالتزام بذلك عند تشكيل اللجنة الدستورية، المتفق عليها بين الدول الضامنة لمسار “أستانة”، وهي روسيا وتركيا وإيران.

وكان المبعوث الأممي إلى سوريا أكد انطلاق عمل اللجنة الدستورية السورية “قريبًا”، وقال خلال إحاطة له أمام مجلس الأمن الدولي، في 30 من آب الماضي، إن اللجنة قد تُشكل قبل نهاية أيلول الحالي.

وأضاف بيدرسون خلال الإحاطة أن مشكلة الأسماء الستة قد حُلّت، وتم الاتفاق على تعيين رئيسين للجنة الدستورية، أحدهما ممثل عن النظام السوري، والآخر ممثل عن المعارضة، دون تحديد الأسماء المرشحة لتولي المهمة.

وكان المتحدث باسم “هيئة التفاوض العليا” في المعارضة، يحيى العريضي، أكد لعنب بلدي أنه لم يتم تحديد رئيس اللجنة من جانب المعارضة حتى الآن، مشيرًا إلى عقد “الهيئة” اجتماعًا، خلال الأسبوع الحالي، من أجل اختيار وتحديد من سيكون رئيس اللجنة من جانب المعارضة.

عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *