الرئيسية / عام / مسؤول بـ البنتاغون: داعش يعاود الظهور بسبب سحب الولايات المتحدة لقواتها

مسؤول بـ البنتاغون: داعش يعاود الظهور بسبب سحب الولايات المتحدة لقواتها

قال مفتش عام في وزارة الدفاع الأمريكية، في تقرير أمس الثلاثاء، أن تنظيم “داعش” “يعاود الظهور” في سوريا بسبب سحب الولايات المتحدة قواتها من هناك، وأنه “عزز قدراته” في العراق.

وقال التقرير: “رغم خسارته خلافته على المستوى الإقليمي، إلا أن تنظيم داعش عزز قدراته في العراق واستأنف أنشطته في سوريا خلال الربع الحالي” من السنة، معتبراً أن التنظيم استطاع “توحيد ودعم عملياته في كلا البلدين، والسبب في ذلك يرجع بشكل جزئي إلى كون القوات المحلية غير قادرة على مواصلة عمليات طويلة الأجل، أو شن عدة عمليات في وقت واحد، أو الحفاظ على الأراضي” التي استعادتها.

وكانت الأمم المتحدة كشفت عن حجم ثروة تنظيم “داعش”، لافتة إلى إمكان أن يوجه التنظيم هذه الأموال لدعم “أعمال إرهابية” داخل العراق وسوريا وغيرهما.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن تنظيم “داعش” يمتلك مبالغ تصل إلى 300 مليون دولار، بقيت معه بعد زوال “الخلافة” في العراق وسوريا، لافتاً في تقرير قدمه إلى مجلس الأمن أمس الاثنين حول التهديد الذي يمثله التنظيم، أن انخفاض وتيرة الهجمات التي يشنها “قد يكون مؤقتا”.

وأعرب عن ثقته بقدرة التنظيم على توجيه هذه الأموال لدعم أعمال إرهابية داخل العراق وسوريا وخارجهما عبر شركات غير رسمية لتحويل الأموال، وتمتعه بالاكتفاء الذاتي المالي عبر شبكة من المؤيدين والجماعات التابعة له في أماكن أخرى بالشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا.

وأعلنت قوات سوريا الديمقراطية في 23 مارس الماضي القضاء على “خلافة” التنظيم بعد تجريده من مناطق سيطرته في بلدة الباغوز في محافظة دير الزور، إثر معارك بدعم من التحالف بقيادة واشنطن.

المصدر : شبكة شام الإخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *