أخر الأخبار

نازحون سوريون يترقبون العودة إلى منازلهم في حي غويران

يترقب نازحون من حي غويران في جنوب مدينة الحسكة السورية انتهاء عمليات التمشيط للعودة إلى منازلهم التي غادروها قبل 11 يوما، بعد هجوم تنظيم “داعش” على سجن الصناعة الكائن في الحي، في حين عاد عدد منهم بالفعل.
وبعد عودته، قال مؤيد الشرابي، لـ”العربي الجديد”: “كثير من العائلات عادت إلى منازلها، بينما عائلات أخرى لا تزال خائفة، وتنتظر انتهاء تمشيط كامل الحي”.

أما النازح عبيد، فإنه يتجهز حاليا للعودة إلى منزله، ويقول إن “حياة النزوح كانت صعبة جداً رغم تقديم مساعدات من جمعيات خيرية وسكان وأقارب. لسنا خائفين حالياً. كانت أزمة ومرت”.
بدوره، يقول عبد الله الحمّاد لـ”العربي الجديد”: “منازلنا قريبة من السجن، وعندما سمعنا أصوات الرصاص خاف أولادنا، وبعدها عرفنا أن هناك اشتباكات، وأن سجناء داعش هربوا، وحاولوا التسلل بين المدنيين، ما تسبب في حالة من الخوف. غادرت مع أولادي، ومثلي كثيرون، إلى مناطق سيطرة قوات (قسد)، وهناك من ذهب إلى مناطق النظام، ولم يكن هناك مكان يؤوينا إلا الجوامع، ولم تساعدنا أي من المنظمات الإنسانية، بل ساعدنا السكان بالطعام”.

وأوضح مصدر خاص لـ”العربي الجديد”، أن عدد الأسر النازحة من الحي يقدر بنحو 3000 أسرة، ومعظمهم توجهوا إلى مدينة الحسكة والقرى المحيطة بها، بينما قصد بعض العوائل مدينة القامشلي، وعامودا، والمالكية لوجود أقرباء لهم فيها، وعائلات أخرى قصدت المربع الأمني في مدينة الحسكة، لكنها طردت لاحقا من قبل عناصر النظام السوري، ولا يزال لدى الأهالي العائدين مخاوف من تجدد المعارك داخل الحي.
وحي غويران أحد أكبر أحياء مدينة الحسكة، ويشكل الجزء الجنوبي الشرقي منها، ويقع فيه كل من السجن المركزي، وسجن “غويران” وهو تجمع لمبان تتكون منها المدرسة الصناعية، واحتجز فيه سابقا عناصر تنظيم “داعش”.

 

العربي الجديد

مقالات ذات صلة

المعارضة السورية تصد هجوماً للنظام في ريف إدلب

Hasan Kurdi

مواطنون في السويداء: دولتنا باعت البلد لـ روسيا

Hasan Kurdi

أطباء سوريون يغادرون إلى ليبيا لسد عجز القطاع الصحي

Hasan Kurdi

الائتلاف الوطني يجتمع مع جبهة السلام والحرية لبحث شؤون منطقة شرق الفرات

Hasan Kurdi

العراق يدعو لوحدة صناعية مع سوريا والنظام يطمح لمواجهة الصناعة التركية

Hasan Kurdi

إيران ترغّب سكان الميادين بالتشيّع مقابل 100 ألف ليرة سورية

Hasan Kurdi