أخر الأخبار

قطر الخيرية تدعو لمواصلة حملتها “دفء وسلام”

لا يزال اللاجئون والنازحون في مخيماتهم العشوائية في حاجة ماسة لتوفير احتياجاتهم الشتوية الأساسية في ظل تواصل العواصف الثلجية التي تضرب عددا من الدول مثل سوريا ولبنان.
وعقب وصول قوافل قطر الخيرية ومساعداتها إلى عرسال ومخيمات النازحين بالداخل السوري، توجه النازحون واللاجئون بالشكر لأهل الخير في قطر على فزعتهم وسرعة وصول المساعدات لهم ونوهوا بأن الحاجة ما تزال قائمة لتوفير وسائل التدفئة والمأوى.

مخيمات عرسال
ويعاني اللاجئون السوريون في عرسال اللبنانية التي ينتشر فيها نحو 120 مخيماً تؤوي ما يقارب من 70 ألف لاجئ سوري، من ظروف إنسانية ومعيشية صعبة، حيث تفتقر معظم الخيم إلى الحد الأدنى من الاحتياجات الضرورية

ويؤكد مشرف مخيم تل الجفل على أن وضع المخيمات بعرسال في غاية السوء، مشيرا إلى أن كثيرا من الخيام وقعت على الأرض وأن هناك كثيرا من الأرامل والأطفال وكبار السن بالمخيمات لا يتحملون شدة البرد، ووجه شكره لأهل الخير في قطر على دعمهم ومساندتهم لهم.

فيما تقول اللاجئة خضراء محمد وهي أرملة تسكن بمخيّم عرسال، إن هذه العاصفة قاسية جدا وأنهم يعانون من نقص حاد في مواد التدفئة، مشيرة إلى أن قطر الخيرية هي أسرع جهة وصلتهم وقدمت لهم مساعدات.

وعبر الطفل يسن 12 عاما وهو يرتجف من شدة البرد وتساقط الأمطار عن حجم أثر العواصف على الأطفال الذين في مثل عمره وقال “نشعر بالبرد الشديد في كل الاوقات”.

الشمال السوري
وعلى نحو متصل، تتواصل معاناة النازحين في الشمال السوري إلى درجاتٍ غير مسبوقة من الفقر والبرد. ومع هطول كل مطرٍ وتساقط الثلوج يتنقل النازحون من مكان الى مكان ومن خيمةٍ لأخرى.

ويقول النازح ابو بشار من مخيم جب بركية في ريف اعزاز لم أر في حياتي أسوأ ما نعيشه الآن، تهدمت خيامنا فوق رؤوسنا نتيجة الثلوج ونحن نيام، المأساة كبيرة، تراب وطين وثلج وصقيع، جزى الله أهل الخير في قطر كل خير فقد أمنوا لنا خياما نأوي إليها.

 

بدوره وصف النازح أبو محمد من مخيم شام، الوضع بأنه مأساوي جدا وقال ” نتطلع أن يواصل اهل الخير دعمهم لنا ” مضيفا “نعمل بالأعمال المهنية الشاقة وما نتقاضاه من أجر لا يكفي ثمن خبز”.

أما النازح أبو عمر من مخيم أورم الكبرى شدد على ان الحاجة ما تزال لمواد التدفئة لمواجهة برودة هذا الشتاء، وقال إن أهل الخير في قطر استجابوا لنداءاتنا ووزعت قطر الخيرية سلالا غذائية بعد انقطاع المواد بسبب العاصفة الثلجية.

الشرق القطرية

مقالات ذات صلة

قطر الخيرية: تجهيز وتشغيل مستشفى النساء والأطفال في مدينة عفرين

Hasan Kurdi

فرنسا ترفض منح حق اللجوء لعشرات العائلات السورية.. ما الأسباب؟

Hasan Kurdi

صراع على النفوذ … قتيل وجرحى إثر اشتباكات بين ميليشيات الأسد في السويداء

Hasan Kurdi

عسكري أمريكي: داعش لم يعد يسيطر اليوم على أي أراض وسنواصل مواجهة تهديده

Hasan Kurdi

اتهامات للنظام.. انفجار يستهدف مبنى لـ”الإدارة الذاتية” في الطبقة

Hasan Kurdi

داود أوغلو: الأحزاب الكردية فضَّلت النظام السوري على المعارضة

Hasan Kurdi