أخر الأخبار

روسيا: الاقتصاد السوري بحاجة إلى 800 مليار دولار لإعادة إنعاشه

قال المبعوث الرئاسي الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف على هامش محادثات صيغة “أستانا” اليوم الثلاثاء إن الأموال اللازمة لإنعاش الوضع الاقتصادي والاجتماعي في سوريا قدّر بـ 600 إلى 800 مليار دولار.

وأضاف لافرنتييف، أن “الخراب يسود سوريا، وبحسب بعض التقديرات، تبلغ قيمة إعادة بناء هذه الدولة 600 مليار دولار، ووفقا لتقديرات أخرى – 800 مليار دولار، وربما أكثر من ذلك بكثير”، بحسب وكالة “تاس” الروسية.

وأكد أن حكومة الأسد استنفدت بعد 11 عاماً من الحرب، معظم مواردها المالية، وسيكون من الصعب جداً تجاوز هذا الوضع، من دون مساعدة فعالة من المجتمع الدولي.

وأعرب لافرنتييف عن أمله، في أن يتم تنفيذ مشاريع لتوريد الغاز عبر خط أنابيب من مصر إلى لبنان عبر الأراضي السورية، والكهرباء من الأردن إلى لبنان عبر سوريا أيضاً.

في آذار الماضي، قدرت وزارة الصناعة في حكومة النظام حجم الخسائر التي طالت القطاع الصناعي العام والخاص بسبب الحرب منذ العام 2011 بأكثر من 600 تريليون ليرة سورية.

وانطلقت في نور سلطان عاصمة كازاخستان صباح اليوم، الجولة الـ 17 لمفاوضات صيغة “أستانا” بشأن سوريا، والتي تستغرق يومين، بمشاركة وفود إيران وروسيا وتركيا، إضافة إلى وفود نظام الأسد والمعارضة السورية والأمم المتحدة.

تلفزيون سوريا

مقالات ذات صلة

استشهاد قيادي في الجيش الوطني على يد مجهولين في مدينة الباب

Hasan Kurdi

قطر الخيرية تواصل حملتها الإنسانية “دفء وسلام”

Hasan Kurdi

البحرة يصل إلى جنيف واجتماعات تمهيدية للجنة الدستورية السورية في جولتها السادسة

Hasan Kurdi

وقفة تضامنية لأتراك عند قبور السوريين الـ3 بإزمير وبيان إدانة لمقتلهم

Hasan Kurdi

نظام الأسد يقطع إمدادات الطحين عن شرق سورية

Hasan Kurdi

“البحرة” يكشف عن ظروف جديدة في الملف السوري تضع سوريا أمام احتمالين

Hasan Kurdi