أخر الأخبار

الاتحاد الأوروبي يخصص أكثر من نصف مليار يورو لدعم السوريين في تركيا

قرر الاتحاد الأوروبي تخصيص أكثر من نصف مليار يورو لبرنامج دعم اللاجئين السوريين في تركيا. بحسب ما ذكرت وكالة (الأناضول).

وبحسب بيان صادر عن المفوضية الأوروبية أمس الثلاثاء، فإن هذه المنحة تأتي في إطار 3 مليارات يورو خصصها الاتحاد لمساعدة اللاجئين السوريين، وأعلن عنها في حزيران 2021.

وأضاف البيان أن 530 مليون يورو من المنحة سيتم تخصيصها من أجل تعليم اللاجئين، مثل أجور المدرسين، ومصاريف النقل، وتأمين لوازم مدرسية وغيرها.

كما سيجري تخصيص 30 مليون يورو من المنحة من أجل تطوير مراكز استقبال اللاجئين، ونقل المهاجرين غير النظاميين، في إطار إدارة الهجرة وحماية الحدود.

 الاتحاد الأوروبي يموّل عمليات صد اللاجئين على حدوده الشرقية

ويسعى الاتحاد الأوروبي إلى تحديث الاتفاقية المبرمة مع أنقرة في العام 2016، التي وافق فيها الاتحاد على دفع مبلغ 6 مليارات يورو لصالح اللاجئين السوريين في تركيا، مقابل جهود أكبر من السلطات التركية لوقف تدفق المهاجرين نحو دول القارة الأوروبية.

وقالت صحيفة “الغارديان” البريطانية في حزيران الماضي نقلاً عن خطة مسربة اطلعت عليها إن “المفوضية الأوروبية اقترحت إنفاق 3 مليارات يورو إضافية على برامج الهجرة في تركيا، مع 2.2 مليار يورو لمساعدة اللاجئين في الأردن ولبنان، إلا أن مقترحات أخرى وردت في مسوّدة الخطة تنص على أن تمويل الاتحاد الأوروبي يجب أن يتجاوز التركيز الإنساني الحصري، ليشملَ تمويل إدارة الهجرة ومراقبة الحدود، لا سيما لحدود الاتحاد الشرقية مع تركيا”.

ووفقاً لما ورد في مسوّدة الخطة، ستُستخدم بعض المبالغ التي اقترحها الاتحاد الأوروبي بقيمة 3 مليارات يورو للاجئين السوريين في تركيا لتمويل الاحتياجات الأكثر إلحاحاً للاجئين والمجتمعات المضيفة، في إشارة إلى الخدمات الصحية والتعليم والحماية الاجتماعية وتنمية المهارات وخلق فرص العمل، ولكن لم يتم تحديد تقسيم الأموال بين هذه المشاريع الاجتماعية والاقتصادية ومراقبة الحدود.

ونقلت (الغارديان) عن عضو البرلمان الهولندي، مَن تركز على قضايا الهجرة، تينيكي ستريك، أن “خطة المفوضية الأخيرة طرحت كثيرا من أسئلة حقوق الإنسان“، مشيرة إلى أنه “من الجيّد للغاية أن تحصل هذه الدول على مزيد من الأموال، لكن المشكلة هي شروط منح هذه الأموال، التي من الواضح أنها تهدف إلى إبقاء الجميع هناك ومنع رحيل الناس إلى الاتحاد الأوروبي”.

تلفزيون سوريا

مقالات ذات صلة

رغم انتشار “كورونا” النظام السوري يمنع عمل “أطباء بلا حدود” في مناطق سيطرته

Hasan Kurdi

فضيحة الأسد بالأرقام: المهجرون والمعتقلون والأموات ضمن المصوِّتين

Hasan Kurdi

الحكاية بريشة رسام سوري.. رسائل الحب والحرب على جدران إدلب المدمرة

Hasan Kurdi

زيارة الأسد لموسكو.. ضغط روسي لتسهيل مهمة بيدرسن؟

Hasan Kurdi

أردوغان يلوح بعملية عسكرية في سورية… ويهاجم روسيا

Hasan Kurdi

كوميدي في مأساة سوريّة.. فارس حلو “حكاية ممثل خرج عن النص”

Hasan Kurdi