أخر الأخبار

وسط أزمة اللاجئين.. الاتحاد الأوروبي يهدد بتوسيع العقوبات على بيلاروسيا

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، الأربعاء، أن الاتحاد الأوروبي سيوسع العقوبات المفروضة على بيلاروسيا في بداية الأسبوع المقبل عقب اتهامه لها بإجبار آلاف المهاجرين على التوجه إلى حدودها.

وقالت فون دير لاين، عقب اجتماع مع الرئيس الأميركي، جو بايدن، الأربعاء، إن العقوبات الجديدة لن تشمل الأفراد فحسب، بل الكيانات أيضًا.

وأضافت أن الولايات المتحدة أعدت لائحتها الخاصة بالقوائم الاقتصادية السوداء التي سيتم الكشف عنها في بداية كانون الأول المقبل.

وتابعت: “من المهم أن نتحدث إلى البلدان التي يأتي منها المهاجرون. ونعمل على فرض عقوبات على الدول التي هي جزء من الأنشطة القذرة لبيلاروسيا“.

وبحسب فون دير لاين، فإن لقاءها مع بايدن تناول “الموضوعات الدولية الملحة”.

ويتهم الاتحاد الأوروبي الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بتنسيق وصول هذه الموجة من المهاجرين واللاجئين إلى الجانب الشرقي من التكتل، وذلك ردا على العقوبات الأوروبية التي فرضت على بلاده بعد “القمع الوحشي” الذي مارسه نظامه بحق المعارضة.

وأبلغت دول الاتحاد الأوروبي المتاخمة لبيلاروسيا – ليتوانيا ولاتفيا وبولندا – عن ارتفاع كبير في حالات عبور المهاجرين غير النظاميين منذ آب الماضي.

كما طلبت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الأربعاء، من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التحرك ضد “استغلال المهاجرين” من قبل بيلاروسيا، مع تفاقم أزمة اللجوء على حدود الاتحاد الأوروبي.

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت في تغريدة على تويتر:” اتصلت المستشارة ميركل بالرئيس بوتين اليوم بشأن الوضع على الحدود البيلاروسية البولندية. وأكدت أن استغلال المهاجرين من قبل النظام البيلاروسي غير إنساني وغير مقبول وطلبت من الرئيس بوتين التأثير فيه”.

ووفقًا لأحدث الأرقام الصادرة عن الاتحاد الأوروبي، حاول 7935 شخصًا دخول الاتحاد عبر حدوده مع بيلاروسيا حتى الآن هذا العام.

تلفزيون سوريا

مقالات ذات صلة

بيدرسون: لا يمكن استمرار اجتماعات اللجنة الدستورية من دون تغيير

Hasan Kurdi

مساع متجددة من النظام وحلفائه لإخضاع الجنوب السوري

Hasan Kurdi

للمرة الثالثة بتاريخها .. الليرة تتهاوى وتتجاوز حاجز الـ 3000 مقابل الدولار

Hasan Kurdi

قيادي في الجيش الوطني: إدلب قد تشهد تصعيداً كبيراً خلال الأيام القادمة

Hasan Kurdi

تماهي الاحتلال والاستبداد: بيان الضامن للنذل

Hasan Kurdi

نظام الأسد يستغل تداعيات حادثة بشري للترويج لعودة اللاجئين من لبنان

Hasan Kurdi